للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وَقَال النَّسَائي: ليس بثقة.

وَقَال أبو زُرْعَة: ضعيف.

وَقَال أبو حاتم: يتكلمون فيه، وينكر عَنِ الثقات، وهو شيخ.

وَقَال الْحُسَيْن بْن إدريس الأَنْصارِيّ، عَن أبي داود: سمعت أَحْمَد ذكر بشارا الخفاف فقَالَ: كان معروفا صاحب سنة.

وَقَال عَبْد اللَّهِ بْن عَلِيِّ ابْن المديني: سمعت أبي يَقُولُ: كان بشار الخفاف يحدث عَنْ شَرِيك: حَدَّثَنَا فراس. عَنِ الشعبي، عن الحارث. عن علي: سيدا كهول أهل الجنة ... " (١) فقلت لَهُ: هذا الحديث: إنما روي عَنْ شَرِيك.

رواه شَرِيك عَنِ الْحَسَن بْن عمارة. فكان يَقُولُ فيه: شَرِيك عَنْ فراس، ثم كان بشار يروي الأحاديث، وكان صاحب سنة، وقد دافعت عنه، ولكنه! ... وضعفه.

وَقَال أَحْمَد بْن يحيى بْن الجارود: سمعت عليا - وذكر بشار ابن مُوسَى - فقَالَ: ما كان ببغداد أصلب منه فِي السنة، وما أحسن


(١) قال شعيب: وتمامه: من الاولين والآخرين، ممن خلا في الامم الغابرين ومن يأتي، الا النبيين والمرسلين، ولا تخيرهما يا علي"وهو في "تاريخ بغداد"٧ / ١١٨، ١١٩، وسنده ضعيف جدا مسلسل بالضعفاء، وأخرجه من حديث علي الإمام أحمد في "المسند"١ / ٨٠، من طريق وهب بن بقية الواسطي، حَدَّثَنَا عَمْرو بن يونس اليمامي، عن الحسن بن زيد، حَدَّثني أبي عَن أَبِيهِ، عَنْ علي، قال: كُنْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى الله عليه وسلم فأقبل أَبُو بَكْرٍ وعُمَر، فَقَالَ: يَا علي، هذا سيدا كهول أهل الجنة وشبابها بعد النبيين والمرسلين"وإسناده حسن. وفي الباب عَن أبي جحيفة عند ابن ماجة (١٠٠) وصححه ابن حبان (٢١٩٢) وعن جابر عند الطبراني في الاوسط، وعن أنس عند التِّرْمِذِيّ (٣٦٦٤) وأبي سَعِيد عند البزار والطبراني في الكبير والاوسط.