للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

يلبس الحرير من لا خلاق له" (١) .

وعَنه: قتادة بْن دعامة (س) ، قاله همام بْن يَحْيَى (س) ، عَنْ قتادة، عَنْ بكر بْن عَبْد اللَّهِ المزني، وبشر بْن عائذ عَنِ ابْن عُمَر.

وَقَال شعبة (س) عَنْ قتادة، عَنْ بكر بْن عَبْد اللَّهِ وبشر بْن المختفز، عَنِ ابْن عُمَر (٢) .

روى له النَّسَائي هَذَا الْحَدِيث الواحد.

٦٩٧ - د: بشر بن عَبْدِ اللَّهِ بن يسار السلمي الشامي الحمصي (٣) ، وكان من حرس عُمَر بْن عبد العزيز.

رَوَى عَن: رجاء بْن حيوة، وسُلَيْمان بْن مُوسَى، وعبادة بْن نسي (د) وعباس بْن دينار، وعَبْد اللَّهِ بْن بسر المازني. صاحب النبي (ص) ، وعبد الله بن أَبي قيس، ومكحول الشامي، والوليد بْن هشام المعيطي، ويزيد بْن أَبي مالك، وأبي عُبَيد المذحجي،


(١) قال شعيب: هو في سنن النَّسَائي الكبرى في الزينة، من طريق عَمْرو بن علي، عن ابن مهد، عن همام: عن قتادة، عن بكر بْن عَبْد اللَّهِ وبشر بن عائذ كلاهما عن ابن عُمَر به، وفي الباب عن عُمَر رضي الله عنه مرفوعا عند البخاري ١٠ / ٢٤٤، في اللباس: باب لبس الحرير للرجال وقدر ما يجوز منه، ومسلم (٢٢٦٨) في اللباس: باب تحريم استعمال إناء الذهب والفضة على الرجال والنساء والنَّسَائي ٨ / ٢٠١، في الزينة، ولفظ رواية البخاري: إنما يلبس الحرير في الدنيا من لا خلاق له في الآخرة.
(٢) سيأتي بيان ذلك في ترجمة بشر بن المحتفر الآتية، فيحتمل أنهما واحد.
(٣) تاريخ البخاري الكبير: ٢ / ١ / ٧٨، وتاريخ أبي زرعة الدمشقي: ٣٥٧، والجرح والتعديل لابن أَبي حاتم: ١ / ١ / ٣٦١، وثبات ابن حبان (في أتابع التابعين) : ١ / الورقة: ٥١، وتاريخ دمشق لابن عساكر (تهذيبه: ٣ / ٢٤٦ - ٢٤٧) وتذهيب الذهبي: ١ / الورقة: ٨٥، والكشاف: ١ / ١٥٦، وإكمال مغلطاي: ٢ / الورقة: ١٧، وتهذيب ابن حجر: ١ / ٤٥٤. وتصحف اسم جده في "التقريب"إلى: بشار".