للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

عقبة، عَنْ عائشة: فِي قتل الوزع (١) .

وعَنه: بشر أَبُو عَبْد اللَّهِ (د) ، شيخ لمطرف بْن طريف.

وقِيلَ (٢) : عَنْ مطرف، عَنْ بشر أبي عَبْد اللَّهِ الكندي، عَنْ عَبْد اللَّهِ بْن عَمْرو، وقيل: عَنْ مطرف، عَنْ بشير أبي عَبْد اللَّهِ الكندي، عَنْ عَبْد اللَّهِ بْن عَمْرو، وقيل: عَنْ مطرف، عَنْ بشير بْن مسلم الكندي: إنه بلغه عَنْ عَبْد اللَّهِ بْن عَمْرو.

قال الْبُخَارِيّ: ولم يصح حديثه (٣) .

روى له أَبُو داود حديثا واحدا.

أَخْبَرَنَا أَبُو إسحاق إبراهيم بن إسماعيل ابن الدرجي، قال: أبنأنا أَبُو جعفر الصَّيْدَلانِيّ فِي جماعة - إِذْنا - قَالُوا: أَخْبَرَتْنا فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَتْ: أخبرنا أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ قال: أخبرنا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الصَّائِغُ الْمَكِّيُّ، قال: حَدَّثَنَا سَعِيد بْنُ مَنْصُورٍ، قال: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ زَكَرِيَّا، عن


(١) جمع"الوزغة"وهي دويبة سامة. قال شعيب: حديث عائشة في قتل الوزغ هو في "المسند"٦ / ٨٣ و١٠٩ و٢١٧، وابن ماجة (٣٢٣١) من طرق عن نافع عن سائبة مولاة للفاكه بن مغيرة، أَنَّهَا دَخَلَتْ عَلَى عَائِشَةَ فَرَأَتْ فِي بَيْتِهَا رُمْحًا مَوْضُوعًا، فَقَالَتْ: يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ! مَا تَصْنَعِينَ بهذا؟ قالت: نقتل به هذه الاوزاغ، فَإِنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أخبرنا أن إبراهيم لما أُلْقِيَ فِي النَّارِ لَمْ تَكُنْ في الارض دابة إلا أطفأت النار غير الوزغ، فإنها كانت تنفخ عليه، فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم بقتله. قال البوصيري في "الزوائد"ورقة ٢٠٠: وهذا إسناد صحيح، قال شعيب: كذا قال مع أن السائبة مولاة الفاكه لم يوثقها غير ابن حبان، ولم يرو عنها غير نافع، وله شاهد من حديث أم شَرِيك عند البخاري ٦ / ٢٨١، ومسلم (٢٢٣٧) ، ومن حديث أبي هُرَيْرة عند مسلم (٢٠٤٠) ، ومن حديث سعد بن أَبي وقاص (٢٢٣٨) .
(٢) انظُر الجرح والتعديل لابن أَبي حاتم: ١ / ١ / ٣٧٨.
(٣) وَقَال مسلمة بن قاسلم الاندلسي: مجهول". وذكر مغلطاي وابن حجر أن ابن حبان ذكره في أتباع التابعين من "الثقات" وَقَال: روى عن رجل ٧ عن عبد الله بن عَمْرو". ولم أجده في ترتيب الهيثمي، فلعله ساقط من النسخة. وَقَال ابن حجر في "التقريب""مجهول".