للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

من اسمه

بصرة وبعجة وبقية

٧٣٥ - د: بصرة بن أكثم، رجل من الأنصار (١) ، لهُ صُحبَةٌ، ويُقال: بسرة، ويُقال: نضرة (٢) .

روى حديثه: صفوان بْن سليم (د) ، عَنْ سَعِيد بْن المُسَيَّب عَنْ رجل من الأنصار قال: تزوجت امرأة بكرًا فِي سترها، فدخلت عليها، فإذا هي حبلى (٣) .

وَقَال يحيى بن أَبي كثير (د) ، عَنْ يزيد بْن نعيم، عَنْ سَعِيد ابن المُسَيَّب: أن رجلا يُقَال لَهُ بصرة بْن أكثم، نكح امرأة فذكر معناه.


(١) إكمال ابن ماكولا: ١ / ٣٢٩، وأسد الغابة لابن الاثير: ١ / ٢٠١، وتذهيب الذهبي: ١ / الورقة: ٨٧، والكاشف: ١ / ١٦٠، وإكمال مغلطاي: ٢ / الورقة: ٢١ - ٢٢، وتهذيب ابن حجر: ١ / ٤٧٢، والاصابة: ١ / ١٦١، وراجع تحفة الاشراف للمؤلف: ٢ / ١٠١.
(٢) قال الامير ابن ماكولا في إكماله: نضرة: أوله نون مفتوحة وضاد معجمة ساكنة..نضرة بن أكثم، روى عن سَعِيد بْن المُسَيَّب. ويُقال: بالباء والصاد المبهمة، ذكر ذلك المرزباني". وَقَال الحافظ ابن ناصر الدين في توضيحه: وقيل: بصرة - بضم أوله مع الاهمال - وقيل: بسرة - بالضم أيضا مع سكون السين المهملة - وقيل: نضلة - بنون ومعجمة - واختلف في نسبه، فقيل أنصاري وقيل خزاعي". وقد فصل الحافظ ابن حجر ذلك في كتاب"الاصابة"فراجعه. ومما يستفاد أن الإمام المزي قال في "تحفة الاشراف": بصرة بن أكثم الأَنْصارِيّ، ويُقال بسرة، ويُقال: نضلة"، فلم يذكر"نضرة". قلت: والراجح الاول وهو المحفوظ من طريق صفوان بن سليم، عن سَعِيد بن المُسَيَّب.
(٣) قال شعيب: هو في سنن أبي داود (٢١٣١) في النكاح، ونصه بتمامه: فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لها الصداق بما استحللت من فرجها، والولد عبد لك، فإذا ولدت فاجلدها".