للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رَوَى عَنه: عَبْد الله بْن الوليد المزني (ت س) ، من ولد عَبْد اللَّهِ بْن معقل بْن مقرن، ومبارك بْن سَعِيد، أخو سفيان الثوري.

قال أَبُو حاتم: هو شيخ، يمكن أن يكون كوفيا (١) .

روى لِهِ التِّرْمِذِيّ، والنَّسَائي حديثا واحدا، عَنْ سَعِيد بْن جبير، عَنِ ابن عباس فِي سؤال اليهود النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ عَنِ الرعد (٢) ، وغير ذلك.

وأما:

٧٦٣ - تمييز: بكير بن شهاب الدامغاني (٣) .

فإنه يروي عَن: سفيان الثوري، وعِمْران بْن مسلم المنقري.

ويروي عَنه: أَحْمَد بْن أَبي طيبة الجرجاني، وإسحاق بْن سُلَيْمان الرازي، ورواد بْن الجراح، وسلم بْن سالم البلخي، وعَبْد اللَّهِ بْن المبارك (٤) ، ذكرناه للتمييز بينهما.


(١) وذكره ابنُ حِبَّان في "الثقات" وَقَال الذهبي في "الميزان": عراقي صدوق"وَقَال ابن حجر: مقبول.
(٢) قال شعيب هو في سنن التِّرْمِذِيّ (٣١١٧) في تفسير سورة الرعد، من طريق أبي نعيم، عن عَبْد اللَّهِ بْن الوليد، عن بكير بن شهب، عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عَنْ ابن عباس، قال: أقبلت يهود إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم، فقالوا: يا أبا القاسم! أخبرنا عن الرعد ما هو؟ قال: ملك من الملائكة مولك بالسحاب معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله"فقالوا: فما هذا الصوت الذي نسمع؟ قال: زجره بالسحاب إذا زجره حتى ينتهي إلى حيث أمر"قالوا: صدقت، فأخبرنا عما حرم إسرائيل على نفسه؟ قال: اشتكى عرق النسا فلم يجد شيئا يلائمه إلى لحوم الابل وألبانها، فلذلك حرمها"قالوا: صدقت، وَقَال التِّرْمِذِيّ: حديث حسن، وهو كما قال: وأخرجه النَّسَائي في "الكبرى"في عشرة النساء كما في "تحفة الاشراف"٤ / ٣٩٤، من طريق أبي نعيم بهذا الإسناد، وأخرجه أحمد ١ / ٢٧٤ من طريق عبد الله بن الوليد ... به.
(٣) الجرح والتعديل لابن أَبي حاتم: ١ / ١ / ٤٠٤، والكامل لابن عدي، الورقة: ٢٥، وتذهيب الذهبي: ١ / الورقة: ٩٠، والميزان: ١ / ٣٤٩ - ٣٥٠ وتهذيبب ابن حجر: ١ / ٤٩٠ - ٤٩١.
(٤) لم يذكر المؤلف شيئا عن حاله، وَقَال ابن عدي في "كامله": منكر الحديث"وساق له بعضا من مناكيره وَقَال ابن حجر: منكر الحديث".