للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

٧٦٧- عخ: بكير بن عتيق العامري, ويقال: المحاربي, يعد من الكوفيين.

روى عن: سالم بْن عَبْدِ اللَّهِ بْن عُمَرَ (عخ) , عَنْ جَدِّهِ, عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى: مَنْ شَغَلَهُ ذِكْرِي عَنْ مَسْأَلَتِي, أَعْطَيْتُهُ أَفْضَلَ مَا أُعْطِي السَّائِلِينَ.

وعن: سعيد بْن جبير.

روى عنه: إسماعيل بْن زكريا, وسفيان الثوري, وصفوان بْن أبي الصهباء التميمي (عخ) , ومحمد بْن فضيل بْن غزوان.

روى لِهِ الْبُخَارِيّ فِي كتاب أفعال العباد هذا الحديث الواحد.


=بنفخه, ثم خرج إلى الصلاة, فجعل يقول في صلاته: اللهم اجعل في قلبي نورا, وفي سمعي نورا, وفي بصري نورا, وعن يميني نورا, وعن شمالي نورا, وأمامي نورا, وخلفي نورا, وفوقي نورا, وتحتي نورا, واجعل لي نورا -أو قال: واجعلني نورا. وهو مروي من طرق أخرى في البخاري ومسلم وغيرهما, انظر رواياته وتخريجها في جامع الأصول ٦/٨٠- ٩٠.
(١) طبقات ابن سعد: ٥/٣٤٧, والعلل لأحمد: ١/١٦٤, وتاريخ البخاري الكبير: ٢/١/١١٥, والمعرفة ليعقوب: ٣/١١٣, والجرح والتعديل لابن أبي حاتم: ١/١/٤٠٤, وثقات ابن حبان: ١/الورقة:٥٦, وإكمال مغلطاي: ٢/الورقة: ٢٩, وتهذيب ابن حجر: ١/٤٩٣- ٤٩٤, ولم أجده في نسختي من -التهذيب- للذهبي, فلعله سقط منها.
(٢) الذي نسبه عامريا هو تلميذه محمد بن فضيل بن غزوان.
(٣) الذي نسبه محاربيا هو تلميذه الآخر اسماعيل بن زكريا.
(٤) قال شعيب: صفوان بن أبي الصهباء اختلف فيه قول ابن حبان, ذكره في الثقات, ثم أعاده في الضعفاء, وباقي رجاله ثقات. وهو في -أفعال العباد- للبخاري, وفي الباب عن أبي سعيد الخدري عند الدارمي ٢/٤٤١, والترمذي (٢٩٢٦) , وقال: هذا حديث حسن غريب مع أن في سنده عطية العوفي, وهو ضعيف.
(٥) وقال ابن سعد: حج ستين حجة وكان ثقة, ووثقه ابن حبان, وقال ابن حجر في التقريب: صدوق.