للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ بِطُولِهِ (١) ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيِّ، عَنْ مُوسَى بْنِ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ أَبَانِ بْنِ يَزِيدَ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبي كَثِيرٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ سَلامٍ نَحْوَهُ.

ورَوَى النَّسَائي بَعْضَهُ (٢) : مَنْ دَعَا بِدَعْوَى الْجَاهِلِيَّةِ، إِلَى آخِرِهِ، عن هِشَامِ بْنِ عَمَّارٍ، عن مُحَمَّد بْن شعيب بْن شابور، عن معاوية بنسلام، وقد وقع لنا عاليا جدا مِنْ حَدِيثِ مُعَاوِيَةَ بْنِ سَلامٍ، عَنْ أَخِيهِ زَيْدِ بْنِ سَلامٍ، كَانَ الصَّيْدَلانِيُّ شَيْخَ شَيْخِنَا، حَدَّثَ بِهِ عَنِ التِّرْمِذِيّ (٣) .

١٠١٣ د س: الحارث بن حاطب بن الحارث (٤) بن معمر


(١) (٢٨٦٤ ٢٨٦٣) في الامثال: باب ما جاء في مثل الصلاة والصيام والصدقة.
(٢) في السير والتفسير من سننه الكبرى، كما صرح المؤلف في التحفة ٣ / ٣ حديث رقم ٣٢٧٤. وأخرجه أحمد ٤ / ١٣٠، ٢٠٢، وابن الاثير في أسد الغابة ١ / ٣٢١ ٣٢٠ وغيرهم.
(٣) وقد خلط بعض العلماء بين الحارث بن الحارث الاشعري هذا وبين أبي مالك الاشعري كما نجده في "المعجم الكبير"لابي القاسم الطبراني، وذكر ابن الاثير في "أسد الغابة"أن أبا نعيم كناه أبا مالك وذكر في الرواة عنه جماعة ممن يروي عَن أبي مالك الاشعري، فجعلهما واحدًا، وَقَال ابن الاثير: ذكر بعض العلماء أن هذا الحارث بن الحارث الاشعري ليس هو أبا مالك، وأكثر ما يرد هذا غير مكني، قاله كثير من العلماء منهم أبو حاتم الرازي وابن مَعِين ووغيرهما، وأما أبو مالك الاشعري فهو كعب بن عاصم على اختلاف فيه. وَقَال: روى أحمد بن حنبل في مسند الشاميين: الحارث الاشعري وروى له هذا الحديث الواحد الذي ذكرناه ولم يكنه، وأورد كعب بن عاصم وأورد له أحاديث لم يذكرها الحارث الاشعري.
وَقَال الحافظ ابن حجر: ومما أوقع في الجمع بينهما أن مسلما وغيره أخرجوا لابي مالك الاشعري حديث: الطهور شطر الايمان"من رواية أبي سلام عنه بإسناد حديث: إن الله أمر يحيى بن زكريا بخمس كلمات"سواء.
وقد أخرج أبو القاسم الطبراني هذا الحديث بعينه بهذا الإسناد في ترجمة الحارث بن الحارث الاشعري، في الأَسماء، فإما أن يكون الحارث بن الحارث يكنى أيضا أبا مالك وإما أن يكونا واحدًا، والاول أظهر، فإن أبا مالك متقدم الوفاة كما سيأتي في ترجمته. وعلى هذا فيرد على المزي كونه لم يذكر أن مسلما روى للحارث بن الحارث هذا أيضا، وقد ذكر البغوي في معجمه أن للحارث هذا حديثين من حديث أبي سلام عنه" (تهذيب: ٢ / ١٣٨) . قلت: الحق مع ابن حجر، ولذلك رقم عليه في "التقريب"برقم مسلم أيضا، والله تعالى أعلم.
(٤) تاريخ البخاري الكبير: ٢ / الترجمة ٢٤٠١، وتاريخه الصغير: ١ / ٢، وتاريخ أبي زرعة =