للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وذكره أبو حاتم بْن حبان في كتاب الثقات، وَقَال: كان من أصدقاء مخلد بْن الحسين ربما أخطأ (١) .

روى له النَّسَائي.

١٠٣٢ بخ د س: الحارث بن عَمْرو بن الحارث (٢) السهمي الباهلي (٣) من سهم باهلة لا سهم قريش، كنيته أبو


(١) وذكره ابن سعد فيمن كان بالعواصم والثغور وَقَال: يكنى أبا عَبد الله، توفي في المصيصة سنة تسع وتسعين ومئة في خلافة المأمون، وكان عالما". والظاهر ان المزي لم يقف على ترجمة ابن سعد له، وضعفه الساجي فيما نقل مغلطاي وابن حجر وَقَال: قال أحمد بن حنبل: جلست إليه فلم أكتب عنه، وَقَال: عنده عن الأَوزاعِيّ مسائل. ووثقه الدارقطني، والذهبي، وَقَال ابن حجر: صدوق يهم.
(٢) طبقات ابن سعد: ٧ / ٦٤، وطبقات خليفة ٤٦، ومسند أحمد ٣ / ٤٨٥، وتاريخ البخاري الكبير: ٢ / الترجمة ٢٣٩٠، والجرح والتعديل: ٣ / الترجمة ٣٧٤، وثقات ابن حبان، الورقة ٧٥، ومشاهير علماء الامصار، الترجمة ٢٤٧، والمعجم الكبير للطبراني: ٣ / ٢٩٥، ومعجم ابن قانع، الورقة ٣٤، والاستيعاب: ١ / ٢٩٤، وتلقيح فهوم أهل الاثر: ١٧٧، وأسد الغابة: ١ / ٣٤١، وتذهيب الذهبي: ١ / الورقة ١١٥، والكاشف: ١ / ١٩٦، وتجريد أسماء الصحابة، الترجمة ٩٩٠، وإكمال مغلطاي: ٢ / الورقة ١٠٥، والوافي بالوفيات: ١١ / ٢٤٥ ٢٤٤، وبغية الاريب، الورقة: ٧٥، ونهاية السول، الورقة ٥٥، وتهذيب ابن حجر: ٢ / ١٥١، والاصابة، الترجمة ١٤٥٧، وخلاصة الخزرجي: ١ / الترجمة ١١٤٨.
(٣) قال عز الدين ابن الاثير في "أسد الغابة": الحارث بن عَمْرو بن ثعلبة بن غنم بن قتيبة بن معن بن مالك بن أعصر الباهلي، نسبه هكذا أبو أحمد العسكري، وَقَال ابن مندة وأبو نعيم (الاصبهاني) وأبو عُمَر (بن عَبد الْبَرِّ) : الحارث بن عَمْرو الباهلي السهمي، ولم يذكر أبو أحمد في النسب الذي ساقه سهما، ومع هذا فقد ذكر في ترجمته أنه سهمي، فدل ذلك على أنه ترك شيئا وكذلك جعله ابن أَبي عاصم باهليا سهميا، ومما يقوي أنه أسقط من النسب شيئا أن من صحب النبي صلى الله عليه وسلم من باهلة ثم من سهم يعدون إلى معن، الذي ولده من باهلة ثمانية آباء وأقلهم سبعة آباء..فقد أسقط أبو أحمد عدة آباء والله أعلم". قال بشار: وفرق ابن حبان في "الثقات" بين السهمي والباهلي، فذكر الاول في الصحابة فقال: الحارث بن عَمْرو السهمي الباهلي، شهد النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع عداده في أهل البصرة، حديثه عند أهلها" (الورقة ٧٥ = ٣ / ٧٥ من المطبوع) ويلاحظ أن الهيثمي حينما رتب كتاب ابن حبان لم يذكر"السهمي"في نسبته، ويظهر أن نسخته لم تكن فيها هذه النسبة، كما يظهر من تعليق محققه أيضا. أما الباهلي فذكره في التابعين، قال: الحارث بن عَمْرو الباهلي، من أهل البصرة روى عنه ابنه عَبد الله" (الورقة ٧٥) . وابن حبان لم يتابعه كبير أحد على هذا، ويلاحظ أن ابن قانع في "معجم الصحابة"ذكر الحارث بن عَمْرو الباهلي، وترجمته تدل على أنه هو السهمي الصحابي، فهما واحد (انظر معجم ابن قانع، الورقة ٣٤) .