للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وَقَال صَالِح بْن مُحَمَّد الْبَغْدَادِيّ: حبة العرني من أصحابح علي، شيخ، وكَانَ يتشيع، ليس هو بمتروك، ولا ثبت، وسط.

وَقَال أَحْمَد بْن عَبد اللَّهِ العجلي: كوفي، تابعي، ثقة.

وَقَال يحيى بن سلمة بن كهيل، عَن أَبِيهِ: ما رأيت حبة العرني قط إلا يقول: سبحان اللَّه، والحمد لله، ولا إله إلا اللَّه، والله أكبر، إلا أن يكون يصلي أو يحَدَّثَنَا (١) .

قال الهيثم بْن عدي (٢) : توفي في أول ما قدم الحجاج سنة خمس أو ست وسبعين.

وَقَال أَبُو عُبَيد، ومحمد بْن سعد (٣) : مات سنة ست وسبعين.

وَقَال عُبَيد اللَّه بْن يَحْيَى بْن بكير: مات في سنة خمس أو


(١) هذه الاقوال كلها من تاريخ الخطيب. وَقَال ابن سعد: يضعف.
وذكره ابنُ حِبَّان في "الثقات" لكنه ذكره في "المجروحين"أيضا، وَقَال: كَانَ غاليا فِي التشيع واهيا في الحديث..حَدَّثَنَا مكحول، قال: سمعت جَعْفَر بْن أبان يَقُول ليحيى بن مَعِين: حبة العرني؟ فقال: ليس بشيءٍ". وَقَال ابن عدي في "الكامل": ما رأيت له منكرا جاوز الحد"وَقَال الدَّارَقُطْنِيُّ: ضعيف. وضعفه الذهبي، وَقَال ابن حجر: صدوق له أغلاط، وكان غاليا في التشيع". قال بشار: لا أدري كيف قال فيه الحافظ ابن حجر: صدوق"، وقد ضعفه ابن مَعِين، والجوزجاني، والنَّسَائي، وابن سعد، والدارقطني، وابن حبان والذهبي. نعم، وثقه العجلي، لكن العجلي كثيرا ما يوثق الضعفاء والمجاهيل، فالصحيح أنه ضعيف إن شاء الله.
وقد ذكره أبو موسى المديني في الصحابة متعلقا بحديث أخرجه ابن عقدة في جمعه طرق"من كنت موه فعلي مولاه"، لكن الإسناد إلى حبة واه، والصحيح أنه تابعي.
(٢) من تاريخ الخطيب: ٨ / ٢٧٦ وقد رواه الخطيب عن القاضي أبي العلاء محمد بن علي الواسطي، عن محمد بن أحمد المفيد، عن ابن معاذ الهروي، عَن أبي داود السنجى، عن الهيثم.
(٣) أخذهما من تاريخ الخطيب أيضا ٨ / ٢٧٧.