للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الأَسلميّ، عَنْ عَمْرو بْنِ شُعَيْبٍ، عَن أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ نَهَى رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عن بيع العربان (١) .

١٠٨٣ مدت: حبيب بن الزبير بن مشكان الهلالي (٢) ،


(١) ومما يستدرك للتمييز:
٧١ حبيب بن أَبي حبيب الدمشقي، ويُقال: البَصْرِيّ.
ذكره الدارقطني ونسبه بصريا وَقَال: شيخ بصري لا يعتبر به، هكذا نقل مغلطاي، وأخذه ابن حجر. وَقَال ابن عدي في "الكامل: ١ / الورقة ٢٨٦ ٢٨٥: حبيب بن أَبي حبيب الدمشقي: حَدَّثَنَا عبدان الأهوازي وعبد الله بن محمد بن عبد العزيز قالا: حَدَّثَنَا شيبان، حَدَّثَنَا محمد بن راشد، حَدَّثَنَا حبيب بن أَبي حبيب الدمشقي، عن عبد الرحمن بن القاسم، عَن أبيه، عن عائشة قالت" (وذكر حديثًا) ثم قال: وحبيب بن أَبي حبيب الدمشقي هذا هو قليل الحديث جدا، وهذا الحديث لا يرويه عن عبد الرحمن بن القاسم غيره، وعن حبيب: محمد بن راشد الدمشقي، ولم أر لاحد من المتقدمين فيه كلاما وهو على قلة حديثه أرجو أنه لا بأس به.
وذكر الذهبي في الميزان ملخص ما ذكره ابن عدي في كامله (١ / ٤٥٤ ٤٥٣) الترجمة ١٦٩٨ وذكره في الطبقة الرابعة عشرة من تاريخ الاسلام (٥ / ٢٣٥) وهي التي توفي أصحابها بين ١٤٠ ١٣١ هـ. قال بشار: فهل هذا الذي ذكره الدارقطني هو هو الذي ذكره ابن عدي؟ ! إني أشك في ذلك، وما أظن الامر إلا اختلط على مغلطاي وتابعه ابن حجر، والله أعلم، فذاك بصري وهذا شامي دمشقي.
ومما يستدرك للتمييز أيضا.
٧٢ حبيب بن أَبي حبيب الخرططي المروزي.
رَوَى عَن: إبراهيم بن ميمون الصائغ، وعبد الله بن المبارك، وأبي حمزة محمد بن ميمون السكري، وغيرهم. روى عنه محمد بن قهزاد وأهل مرو.
ذكره ابنُ حِبَّان في كتاب"المجروحين: ١ / ٢٦٦ ٢٦٥"وَقَال: كان يضع الحديث على الثقات، لا تحل كتابة حديثه، ولا الرواية عنه إلا على سبيل القدح فيه. وساق له ابن حبان من مناكيره، وَقَال: وهذا كله باطل لا أصل له.
وقد رماه بالوضع كل من الحاكم والنقاش وأبو سعد السمعاني، والذهبي وغيرهم. وهو منسوب إلى خرطط من قرى مرو، وانظر: المجروحين لابن حبان:! / ٣٦٦ ٢٦٥، والضعفاء لابن الجوزي، الورقة ٣٢، وأنساب السمعاني: ٥ / ٩٠، ومعجم البلدان: ٢ / ٣٢٣، وميزان الاعتدال: ١ / ٤٥٢ ٤٥١ (رقم ١٦٩٣) ، والمغني: ١ / الترجمة ١٢٨٥، وإكمال مغلطاي: ٢ / الورقة ١٣١، وتهذيب التهذيب: ٢ / ١٨٢، ولسان الميزان: ٢ / ١٦٩.
(٢) العلل لأحمد: ١ / ١٦٢، وتاريخ البخاري الكبير: ٢ / الترجمة ٢٦٠٤، وسؤالات الآجري لابي داود، الورقة ٢٨، والجرح والتعديل: ٣ / الترجمة ٤٦٧، وثقات ابن حبان، الورقة ٧٩، وثقات ابن شاهين، الورقة ١٤، وتذهيب الذهبي: ١ / الورقة ١١٩، والكاشف: ١ / ٢٠٢، وميزان =