للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

النعمان بْن بشير، وقيل غير ذلك في إسناده.

قال أَبُو حاتم: مجهول (١) .

روى له النَّسَائي هَذَا الْحَدِيثَ الْوَاحِدَ، عن مُحَمَّدِ بْنِ معمر، عن حبان بْن هلال، عن همام، عن قتادة، عن حبيب بْن سالم، وقد وقع لنا عاليا من حديث همام.

أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو إِسْحَاقَ ابْنُ الدَّرَجِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو مَنْصُورٍ مَحْمُودِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الصَّيْرَفِيِّ، قال: أَخْبَرَنَا أبو بكر بْن شَاذَانَ الأَعْرَجُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ فُوُرَكَ الْقَبَّابُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبي عاصم، قال: حَدَّثَنَا هدبه بْن خالد، قال: حَدَّثَنَا همام، قال: حَدَّثَنَا قتادة، عن حبيب بْن سالم، عن حبيب بْن يَِسَاف: أن رجلا (٢) وطئ جارية امرأته، فوقع إلى النعمان بْن بشير، فَقَالَ: لأقضين بينهما بقضاء رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إن كانت أحلتها له جلدته مئة، وإن لم تكن أحلتها له رجمته (٣) .

١١٠٥ م د س: حبيب الأَعور المدني (٤) ، مولي عروة بْن


(١) وجهله ابن الجوزي، والذهبي، وابن حجر أيضا.
(٢) جاء في حواشي النسخ من تعليق المؤلف: اسم هذا الرجل: عبد الرحمن بن حسين ولقبه قرقور، جاء ذلك مبينا في مسند الإمام أحمد.
(٣) في الرجم من سننه الكبرى. وقد أخرجه هو وأَبُو داود والتِّرْمِذِيّ وابن ماجه من حديث حبيب بْن سالم، عن النعمان بن بشير، وهو المعروف. (انظر تحفة الاشراف: ٩ / ١٨ ١٧ حديث رقم ١١٦١٣) .
(٤) طبقات ابن سعد: ٩ / الورقة ٢١٦، وتاريخ البخاري الكبير: ٢ / الترجمة ٢٥٨٨، والمعرفة ليعقوب: ١ / ٤٢١، ٦٤١، والجرح والتعديل: ٣ / الترجمة ٥٢٤، وثقات ابن حبان، الورقة ٨٠، =