للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

ابن عَبْدِ الوارث، قال: حَدَّثَنَا حرب بْن شداد، وكَانَ ثقة.

وَقَال صَالِح بْن أَحْمَد بْن حنبل، عَن أبيه: ثبت في كل المشايخ.

وَقَال أَبُو بكر الأثرم: ذكر أَحْمَد بْن حنبل أصحاب يَحْيَى بْن أَبي كثير، فَقَالَ: هشام صاحب كتاب، والأَوزاعِيّ حافظ، وهمام ثقة، همام أثبت من أبان، وحرب بْن شداد، ومعاوية بن سلام: ثقتان.

وَقَال عَمْرو بْن علي: كان يَحْيَى لا يحدث عنه (١) ، وكَانَ عَبْد الرَّحْمَنِ يحدث عنه.

وَقَال أَبُو بَكْر بْن أَبي خيثمة، عَن يحيى بْن مَعِين، وأبو حاتم: صالح (٢) .


(١) لهذا السبب ذكره مؤلفو كتب الضعفاء في كتبهم، فلم يورد العقيلي في كتابه غير هذا، وَقَال ابن عدي في "الكامل": سمعت الساجي يقول: سمعت ابن المثنى يقول: ما سمعت يَحْيَى بْن سَعِيد حدث عن حرب بن شداد، وقد كان عَبْد الرحمن بْن مهدي قد حدث عنه"، وقد قال الذهبي في "السير": هذا من تعنت يحيى في الرجال، وله اجتهاده، فلقد كان حجة في نقد الرواة.
(٢) ولكن قال الْعَبَّاس الدوري عَنْ يَحْيَى بْن مَعِين: بصري ثقة" (تاريخه ٢ / ١٠٥) ، وَقَال أبو زُرْعَة الرازي في تاريخه: سمعت أحمد بن حنبل يسأل: من أثبت الناس في يحيى بن أَبي كثير؟ قال: هشام الدستوائي، ثم قال: هؤلاء الأربعة: علي بن المبارك، وأبان، وهشام، وحرب بن شداد يعني بعد هشام" (٤٥٢) وَقَال أبو زُرْعَة لعقبة بن مكرم: فما تقول المشيخة في حرب بن شداد وأبان وعلي ابن المبارك؟ قال: قالوا خيرا" (٦٨٦) . وَقَال ابن عدي في "الكامل" (١ / ٢٨٨) : حَدَّثَنَا ابن أَبي عصمة، حَدَّثَنَا أبو طالب: سألت أحمد بن حنبل عن حرب بن شداد، فقال: ثقة، وكان هشام وحرب بن شداد وشيبان وعلي بن المبارك هؤلاء الأربعة ثبت في يحيى بن أَبي كثير". وَقَال ابن عدي أيضا: ولحرب حديث صالح وخاصة عن يحيي بن أَبي كثير، وهو في يحيى بن أَبي كثير وغيره صدوق ثبت"، وَقَال أيضا: وحرب بن شداد لا باس بحديثه وبرواياته عن كل من روى.
ووثقه ابن حبان، ووثقه الذهبي في كتبه بالرغم من ايراده في كتبه المولفة في الضعفاء، فقد قال في "السير"و"المغني": ثقة، وَقَال في "الديوان": ثقة كان يحيى القطان لا يحدث عنه"، لكنه قال في "الميزان": "وَقَال بعضهم: =