للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

علي الأزدي، وأَبُو حَاتِم مُحَمَّد بْن إدريس الرازي، وأَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن إسحاق بْن خزيمة، وأَبُو مُوسَى مُحَمَّد بْن المثنى وهو من أقرانه، ويحيى بْن مُحَمَّد بْن صاعد (١) .

قال النَّسَائي: ثقة.

وَقَال أَبُو حَاتِم: ثقة صدوق. وَقَال ابنه عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أَبي حَاتِم: إمام أهل زمانه (٢) .

وَقَال إِبْرَاهِيم بْن أورمة: أعدنا عَلَيْهِ ما سمعناه من بندار وأبي مُوسَى، يعني: لإتقانه وضبطه (٣) .

قيل: مات سنة ست، وقيل: سنة ثمان، وقيل: سنة تسع وخمسين ومئتين (٤) .

٤٦- س: أَحْمَد بن سيار بن أيوب بن عَبْد الرَّحْمَنِ المروزي، أبو الحسين الفقيه.


(١) وروى عنه أسلم بن سهل الرزاز الواسطي المعروف ببحشل المتوفى سنة ٢٩٢ في (تاريخ واسط) انظر الصفحات: ١٠٧، ١٢٣، ١٤٦، ١٧٢، ٢١٠، ٢٣٦ وروى عنه أيضا ابن خزيمة في "الصحيح"وابن حبان البستي بعد ذكره في "الثقات".
(٢) قال ابن حجر: ونقل المزي عن ابن أَبي حاتم أنه قال فيه: إمام أهل زمانه، وهو وهم فليس هذا في "الجرح والتعديل"وقد نقله اللالكائي بسنده إلى أبي حاتم نفسه"قلت: الحق مع ابن حجر انظر"الجرح والتعديل": ١ / ١ / ٥٣ وقد ذكر صاحب "الكمال" هذا القول، فلعل المزي اعتمده من غير رجوع إلى الاصل.
(٣) ووثقه ابن حبان البستي، والدارقطني، وابن ماكولا. وَقَال مسلمة بن قاسم في كتاب"الصلة": ثقة جليل حَدَّثَنَا عنه غير واحد. وَقَال أبو عُبَيد الآجري: سألت أبا داود عن أحمد بن سنان وبندار فقدمه على بندار. وَقَال الحاكم في "فضائل الشافعي": أحمد بن سنان القطان المحدث بواسط ثقة مأمون له مسند مخرج على الرجال، حدث عنه أئمة الحديث.
(تذهيب الذهبي: ١ / الورقة: ١٢، وإكمال مغلطاي: ١٢ الورقة: ١٤، وتهذيب ابن حجر: ١ / ٣٥ ٣٤ وغيرها) .
(٤) نقل المزي هذا عن ابن عساكر (المعجم المشتمل، الورقة: ٥) . وَقَال ابن حبان في "الثقات" انه توفي سنة ٢٥٠ أو قبلها أو بعدها بقليل.
وفي سؤالات السلفي لخميس الحوزي عن شيوخ واسط: إنه توفي سنة ٢٥٤ أو ٢٥٣ قال: رأيت ذلك بخط أبي المفضل بن مخلد"السؤالات"ص: ٩٣ ٩٢ قال ابن حجر: وكأنها تصحفت، والصواب تسع.