للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

النصف من شوال سنة ست وستين ومئتين، وهو ابْن تسع وأربعين سنة، هكذا وقع فِي هذه الرواية.

وَقَال أَبُو نصر الكلاباذي في "رجال الْبُخَارِيّ": الْحَسَن، غير منسوب، حدث عن إِسْمَاعِيل بْن الخليل الخزاز في تفسير سورة الزمر (١) ، كَانَ أَبُو حاتم سهل بْن السري الحذاء الحافظ الْبُخَارِيّ يقول: إنه الْحَسَن بْن شجاع بْن رجاء أَبُو عَلِيّ الحافظ البلخي عندي (٢) ، فإن كَانَ هو فإنه كتب إلى الشبيبي أن مُحَمَّد بْن جعفر البلخي حدثهم، قال: مات في يوم الاثنين النصف من شوال سنة أربع وأربعين ومئتين وهو ابْن تسع وأربعين سنة (٣) .

قال أَبُو نصر: وللحسن بْن شجاع إخوة: مُحَمَّد بْن شجاع أَبُو الْحَسَن وكان أكبرهم، وأحمد بْن شجاع أَبُو رجاء وكان أكبر من الْحَسَن، وأبو شيخ.

قال التِّرْمِذِيّ (٤) في حديث الدارمي، عن مُحَمَّد بْن الصلت، عَن أبي كدينة، عن عطاء بْن السائب، عَن أبي


(١) الصحيح: ٦ / ١٥٨.
(٢) قال ابن حجر: ذكر البرقاني في المصافحة أنه الحسين مصغرا، قال: وذكر أبو أحمد الحافظ أنه حسين بن محمد القباني، كذا، وكذا قال البرقاني، والذي في أصول سماعنا: عن الحسن"بفتحتين من غير ياء، وإنما نبهت على هذا لئلا يغتر به. وروى البخاري أيضا في آخر غزوة خيبر عن الْحَسَن غير منسوب، عن قرة بن حبيب، فقال الكلاباذي: هو الزعفراني، وقيل: ابن شجاع، وبه جزم الحاكم" (تهذيب: ٢ / ٢٨٣ - ٢٨٤) .
(٣) جاء في حواشي النسخ من تعليق المؤلف: هذا القول في تاريخ وفاته أشبه بالصواب، والله أعلم". وقد علق الذهبي على رواية الصوفي عن محمد بن جعفر البلخي، فقال: وهذا خطأ لا يسوغ"ثم أحال الخطأ على الصوفي (السير: ١٢ / ١٨٩ - ١٩٠) .
(٤) في تفسير سورة الزمر من الجامع: (٣٢٤٠) .