للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

نصر بْن إِبْرَاهِيم الفقيه ببيت المقدس عنه، قال: أخبرنا أَحْمَدُ بْن عَبد اللَّهِ بْن رزيق المخزومي، قال: حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن رشيق، قال: حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن حكيم الصدفي، قال: سمعت الْحَسَن بْن عرفة، وسئل كم تعد من السنين؟ فقال: مئة سنة وعشر سنين، لم يبلغ أحد من أهل العلم هذا السن غيري.

وبه، قال (١) : سمعت الْحَسَن بْن مُحَمَّد الخلال يقول: ولد الشافعي، وبشر بْن الحارث، وخلف بْن هشام، والحسن بْن عرفة في سنة مئة وخمسين، ومات الشافعي سنة أربع ومئتين، ومات بشر سنة سبع وعشرين ومئتين، ومات خلف سنة تسع وعشرين ومئتين، ومات الْحَسَن بْن عرفة سنة سبع وخمسين ومئتين.

وكذلك قال أَبُو الْقَاسِم البغوي في تاريخ وفاته وزاد: بسامراء (٢) .

روى له النَّسَائي في "اليوم والليلة"حديثا واحدا وقد وقع لنا عاليا من روايته.

أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ أَبي الْخَيْرِ بِدِمَشْقَ، وأَبُو الْعِزِّ


(١) تاريخ الخطيب: ٧ / ٣٩٦.
(٢) نفسه، قلت: وذكره أبو علي الجياني في شيوخ أبي داود، وذكر أنه روى عنه في كتاب الزهد. وذكره ابنُ حِبَّان في كتاب "الثقات"، وَقَال الدَّارَقُطْنِيُّ في كتاب الجرح والتعديل - على ما نقله مغلطاي: لا بأس به". وهو صاحب"الجزء"المشهور بالعلو، قال الذهبي في السير (١١ / ٥٥٠) : انتهى علو الإسناد اليوم، وهو عام خمسة وثلاثين (يعني: وسبع مئة) إلى حديث الحسن بن عرفة". وهذا النص يعضد رأيي في تاريخ تأليف كتاب السير الذي ذكرته في تقديمي للكتاب - وهو مما كتبه إلي شيخنا العلامة المحدث حبيب الرحمن الاعظمي - متعنا الله ببقائه - والحسن بن عرفة قد وثقه الذهبي مطلقا في "السير".