للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

السائب بْن أَبي لبابة أو غيره، نحوه. وَقَال عَبد اللَّه: حدثني الليث، قال: حدثني يونس عن ابْن شهاب، قال: أخبرني بعض بني السائب بْن أَبي لبابة أن أبا لبابة، نحوه. وروى ابْن إسحاق عن حجاج بْن السائب أخي هذا.

• الحسين بْن عَلِيّ بْن أَبي السري العسقلاني، هو: الحسين بْن المتوكل، يأتي فيما بعد.

١٣١٢ - ت ق: الحسين بن سلمة بن إِسْمَاعِيل بن يزيد ابن أَبي كبشة الأزدي اليحمدي البَصْرِيّ الطحان (١) .

رَوَى عَن: روح بْن عبادة، وأبي قُتَيبة سَلْم بْن قتيبة (ق) ، وأبي داود سُلَيْمان بْن داود الطيالسي، وصفوان بْن عيسى، وأبي عاصم الضحاك بْن مخلد، وعبد الرحمن بْن مهدي، وعبد الصمد ابن عبد الوارث، وأبي عامر عَبد المَلِك بْن عَمْرو العقدي، ومحمد ابن بكر البرساني، ويعقوب بْن إسحاق الحضرمي، يوسف بْن يعقوب السدوسي (ت) (٢) .

رَوَى عَنه: التِّرْمِذِيّ، وابن ماجه، وأبو بكر أحمد بن عَمْرو


(١) الجرح والتعديل: ٣ / الترجمة ٢٤٣، وثقات ابن حبان، الورقة ٩٣، والمعجم المشتمل، الترجمة ٢٧٤، وتذهيب الذهبي: ١ / الورقة ١٤٨، والكاشف: ١ / ٢٣١، وبغية الاريب، الورقة ٩٩، ونهاية السول، الورقة ٦٩، وتهذيب ابن حجر: ٢ / ٣٤٠، وخلاصة الخزرجي: ١ / الترجمة ١٤٢٧.
(٢) جاء في حواشي النسخ من قول المؤلف تعقيبا على عبد الغني المقدسي صاحب "الكمال": كان فيه: ويحيى بن إسحاق الحضرمي، وإنما هو يعقوب بن إسحاق. وكان فيه: روى عنه أبو داود، بدل التِّرْمِذِيّ، والصوب: التِّرْمِذِيّ وهو في حديث عُثْمَانِ بْنِ أَبي سَوْدَةَ عَن أبي هُرَيْرة في فضل من عاد مريضا أو زار أخا له في الله". قلت: هو في البر والصلة من جامعة (٢٠٠٨) ، وأخرجه ابن ماجة في الجنائز، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ بَشَّارٍ بُنْدَارٍ.