للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

بحر، وعبد الله بْن منير المروزي، وأَبُو زُرْعَة عُبَيد اللَّهِ بْن عبد الكريم الرازي، ومحمد بْن إسحاق الصاغاني، ومحمد بْن سعد الشاشي، ومحمد بْن يحيى الذهلي، ويعقوب بْن شَيْبَة السدوسي.

قال عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أَبي حَاتِم: سألت أَبَا زرعة عَنْهُ، فَقَالَ: هو بغدادي الأصل خرج إِلَى مرو، ورجع إلينا، وكتبنا عَنْهُ، وكان حافظا. قلت: هو صدوق (١) ؟ قال: على هذا يوضع (٢) .

وَقَال أَبُو حَاتِم: ضعيف الحديث (٣) .

وروى لَهُ التِّرْمِذِيّ (٤) .

٥٣- س: أَحْمَد بن أَبي طيبة (٥) ، واسمه عيسى بن سُلَيْمان بْن


(١) هكذا في الاصل وفي"الجرح والتعديل"لابن أَبي حاتم وتهذيب ابن حجر وغيرها. وفي"تذهيب الذهبي": أهو صدوق؟
(٢) غير الذهبي عبارة أبي زرعة وأخذ معناها، فقال كما نقلت من خطه في "تاريخ الاسلام": وَقَال أَبُو زُرْعَة: كان حافظا محله الصدق" (الورقة: ٩٦ أيا صوفيا ٣٠٠٧)
(٣) قال الحافظ ابن حجر: لكن الذي في كتاب ابن أَبي حاتم: أَحْمَد بْن سُلَيْمان بْن أَبي الطيب، وَقَال: أدركه أبي، ولم يكتب عنه، وكذا ذكره ابنُ حِبَّان في "الثقات". وَقَال أبو عوانة في "صحيحه": حَدَّثَنَا أحمد بن إبراهيم البغدادي، حَدَّثَنَا أحمد بن أَبي الطيب ثقة، حَدَّثَنَا أبو إسحاق الفزاري فذكر حديثًا وله في البخاري حديث واحد في فضل أبي بكر رضي الله عنه وقد أخرجه أيضا من حديث يحيى بن مَعِين بمتابعة أحمد هذا""تهذيب": ١ / ٤٥. وَقَال بشار: قول ابن أَبي حاتم: إن أباه أدركه ولم يكتب عنه لا يتعارض مع قول ابيه فيه: ضعيف الحديث، ولا معنى لاستدراك ابن حجر. ومما تقدم يظهر أن أبا حاتم هو الذي ضعفه وحده. وَقَال الذهبي في الميزان: أحمد بن سُلَيْمان بن أَبي الطيب. عن هشيم، وثق، وضعفه أبو حاتم وحده. وَقَال أبو زُرْعَة: حافظ محله الصدق. قلت: ... حدث عنه البخاري وطائفة" (١ / ١٠٢) .
(٤) لم يذكر المزي وفاته ولا أحد من الذين نقل عنهم مثل ابن أَبي حاتم وغيره، ولا ذكرها الخطيب. ووجدت مكان وفاته مبيضا في نسخ"المعجم المشتمل"للحافظ ابن عساكر. وَقَال العلامة مغلطاي: وَقَال الإمام أبو إسحاق الصريفيني: إنه توفي سنة ثلاثين ومئتين" (إكمال: ١ / الورقة: ١٦) .
وقد ترجم له إمام المؤرخين الذهبي في كتابه مرتين: الاولى في الطبقة الثانية والعشرين (٢٢٠ ٢١١) ، والثانية في الطبقة الثالثة والعشرين (٢٣٠ ٢٢١) وَقَال: وقد مر في الطبقة الماضية. (انظر الورقتين: ٩٦، ١٧٧ من مجلد أيا صوفيا ٣٠٠٧) قال بشار: ويظهر لي من ترتيب التراجم أن الذهبي أضاف الترجمة الاخيرة بأخرة فهي مذكورة بخطه في أعلى الورقة، وكأنه رحمه الله ترجحت له وفاته في هذه الطبقة فأعاد ذكره، والله أعلم.
(٥) في "الخلاصة"للخزرجي ص: ٧ والمطبوع من"التقريب"لابن حجر: ظبية"وَقَال: بمعجمة ثم موحدة ثم تحتانية". قال بشار: هذا من وهم الخزرجي صاحب الخلاصة، وهو (طيبة) مجرد بخط المؤلف،