للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

السليمي، وعنه مستلم بن سَعِيد (١) ، فالله أعلم (٢) .

روى له ابْن مَاجَهْ حديثا واحدا، وَقَال في روايته، حماد بن جعفر العبدي.

١٤٧٧ - حماد بن الحسن بن عنبسة الوراق النهشلي (٣) ، أَبُو عُبَيد الله البَصْرِيّ، نزيل سامراء.

رَوَى عَن: أزهر بن سعد السمان، وحجاج بن نصير، وأبيه الحسن بن عنبسة، وروح بن عبادة، وسيار بن حاتم، والضحاك بن مخلد، وعبد العزيز بن الخطاب، ومُحَمَّد بن بكر البرساني، وأبي حذيفة موسى بن مسعود، وأبي بكر الحنفي، وأبي داود الطيالسي، وأبي عامر العقدي، وأبي الوليد الطيالسي.

رَوَى عَنه: مسلم فيما قاله أَبُو القاسم اللالكائي (٤) ، وأَبُو ذر أَحْمَد بن أَبي بكر مُحَمَّد بْن مُحَمَّد بْن سُلَيْمان الباغندي، وعبد


(١) الجرح والتعديل: ٣ / الترجمة ٦٠٥.
(٢) قد تابع المؤلف في الجمع بينهما: البخاري وابن حبان، وهُوَ الصَّوَابُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ، وقد ضعفه الأزدي، وذكره ابن شاهين في الثقات، وَقَال ابن حجر: لين الحديث.
(٣) القضاة لوكيع: ٣ / ٥٨، والجرح والتعديل: ٣ / الترجمة ٦١١، وثقات ابن حبان، الورقة ١٠٢، وسؤالات السهمي للدار قطني، الورقة ١٢، وتاريخ الخطيب: ٨ / ١٥٨، ١٥٩، والمعجم المشتمل، الورقة ٣٠١، وتاريخ الاسلام، الورقة ٢٩ (الاوقاف ٥٨٨٢) ، وتذهيب التهذيب: ١ / الورقة ١٧٢، وإكمال مغلطاي: ١ / الورقة ٢٨٧، ونهاية السول، الورقة ٧٥، وتهذيب التهذيب: ٣ / ٦، وخلاصة الخزرجي: ١ / الترجمة ١٥٩٥.
(٤) قال المؤلف في حاشية نسخته: لم أقف على روايته عنه". وتعقبه على ذلك العلامة مغلطاي وأخذ ابن حجر كلامه فقال: وذكره في شيوخ مسلم: الحاكم في "المدخل"أيضا، وتبعه ابن عساكر في "النبل"، وابن خلفون في رجال الشيخين أن مسلما روى له،"فالله أعلم". قال بشار: وما فائدة ذلك إن لم يعرفوا اين وقعت روايته من صحيح مسلم؟ !