للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

روى له الجماعة سوى البخاري.

١٥٠٢ - ت: حمزة بن أَبي حمزة (١) ، واسمه ميمون، الجعفي الجزري النصيبي.

رَوَى عَن: زيد بن رفيع الفزاري، وعَبْد اللَّهِ بن عُبَيد الله بن أَبي مليكة، وعَمْرو بن دينار، وأبي الزبير مُحَمَّد بن مسلم المكي


= وَقَال شمس الدين ابن الجزري في "غاية النهاية": إليه صارت الإمامة في القراءة بعد عاصم والأعمش. وكان إماما حجة ثقة ثبتا رضيا، قيما بكتاب الله، بصيرا بالفرائض، عارفا بالعربية، حافظا للحديث، عابدا، خاشعا، زاهدا، ورعا، قانتا لله، عديم النظير". وَقَال أيضا: وأما ما ذكر عن عَبد الله بن إدريس وأحمد بن حنبل من كراهة قراءة حمزة، فإن ذلك محمول على قراءة من سمعا منه ناقلا عن حمزة، وما آفة الاخبار إلا رواتها، قال ابن مجاهد، قال محمد بن الهيثم: والسبب في ذلك أن رجلا ممن قرأ على سليم حضر مجلس ابن ادريس، فقرأ، فسمع ابن ادريس ألفاظا فيها إفراط في المد والهمز وغير ذلك من التكلف، فكره ذلك ابن ادريس، وطعن فيه. قال محمد بن الهيثم: وقد كان حمزة يكره هذا وينهي عنه.
قلت: أما كراهته الافراط من ذلك فقد روينا عنه من طرق أنه كان يقول لمن يفرط عليه في المد والهمز: لا تفعل، أما علمت ما كان فوق البياض فهو برص، وما كان فوق الجعودة فهو قطط، وما كان فوق القراءة فليس بقراءة.
وذكر الداني أن مولده سنة ٨٠، وصح الذهبي وفاته سنة ١٥٦، وذكر ان قبره بحلوان مشهور.
(١) تاريخ يحيى برواية الدوري: ٢ / ١٣٤، وسؤالات محمد بن عثمان بن أَبي شَيْبَة لعلي ابن المديني، رقم ٨٥، وتاريخ البخاري الكبير: ٣ / الترجمة ٢٠٠، وتاريخه الصغير: ٢ / ١٩٥، والضعفاء الصغير: الترجمة ٨٨، وجامع التِّرْمِذِيّ: ٥ / ٦٧، وضعفاء النَّسَائي، الترجمة ١٣٩، وأبو زُرْعَة الرازي: ٤٦٣، ٩٠٩، وضعفاء العقيلي، الورقة ٥٣، والجرح والتعديل: ٣ / الترجمة ٩١٩، والمجروحين لابن حبان: ١ / ٢٦٩، والكامل لابن عدي: ٢ / الورقة ٢٧٤ (أحمد الثالث وعليهما نعتمد فيما يأتي من تراجم) ، وعلل الدَّارَقُطنِيّ: ١ / الورقة ١٧١، وضعفاء الدَّارَقُطنِيّ، الترجمة ١٨١، والبرقاني عن الدَّارَقُطنِيّ، الورقة ٣، والمدخل للحاكم، الترجمة ٤٧، وتاريخ الاسلام: ٦ / ٥٦، وتذهيب التهذيب: ١ / الورقة ١٧٧، والكاشف: ١ / ٢٥٤، وميزان الاعتدال: ١ / الترجمة ٢٢٩٩، والمغني: ١ / الترجمة ١٧٤٨، وديوان الضعفاء، الترجمة ١١٥٧، وإكمال مغلطاي: ١ / الورقة ٢٩٤، والكشف الحثيث: ١٥٨، ونهاية السول، الورقة ٧٧، وتهذيب التهذيب: ٣ / ٢٨ - ٢٩، وخلاصة الخزرجي: ١ / الترجمة ١٦٢١.