للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

سفيان، وأخوه عَمْرو بن أَبي سفيان: ثقتان (١) .

وَقَال أَبُو زُرْعَة (٢) ، وأَبُو داود، والنَّسَائي: ثقة.

وَقَال علي ابن المديني (٣) : سألت يحيى بْن سَعِيد، عن حنظلة بْن أَبي سفيان، فَقَالَ: كان عنده كتاب، ولم يكن عندي مثل سيف.

وَقَال علي في موضع آخر، عن سُفْيَانَ، عَنْ عَمْرو بْنِ دِينَارٍ في حديث: "سلوا حنظلة عن هذا"، قال علي: وحنظلة وعبد الرحمن، وعَمْرو بنو أبي سفيان أربعة (٤) .

وَقَال أَبُو أَحْمَد بن عدي (٥) : وعامة ما روى حنظلة مستقيم، ولحنظلة أحاديث صالحة، وإذا حدث عنه ثقة فهو مستقيم (٦) .


(١) أخرجه ابن عدي من طريق يعقوب بن شَيْبَة عن عَبد الله بن شعيب، وفيه: حجتان وهما ثقتان" (٢ / الورقة ٢٨٩) . ووثقه يحيى برواية الدارمي (رقم ٢٣٥) ، وابن طهمان (رقم ١٣٦) ، وابن الجنيد (الورقة ٥١) .
(٢) الجرح والتعديل: ٣ / الترجمة ١٠٧١.
(٣) نفسه
(٤) قال المؤلف في حاشية نسخته: لم يذكر الرابع.
(٥) الكامل: ٢ / الورقة ٢٩٠.
(٦) وساق له حديثًا استنكره، لكنه بين أن العلة فيه إنما جاءت من قبل الراوي عنه وهو أبو قتادة عَبد اللَّهِ بْن واقد الحراني، وهو ممن تكلم فيهم.
وحنظلة قد وثقه ابن سعد (الطبقات: ٥ / ٤٩٣) ، وأبو حاتم الرازي (الجرح والتعديل: ٣ / الترجمة ١٠٧١) ، ويعقوب بن شَيْبَة، وَقَال: سمعت علي (ابن المديني) وقيل له: كيف رواية حنظلة عن سالم، فقال علي: رواية حنظلة عن سالم واد، ورواية موسى بن عقبة واد آخر، وأحاديث الزُّهْرِيّ عن سالم كأنها أحاديث نافع. فقال رجل لعلي وأنا أسمع: هذا يدل على أن حديث سالم حديث كثير. قال: أجل (الكامل: ٢ / الورقة ٢٨٩) . ووثقه التِّرْمِذِيّ، وابن حبان، والذهبي، وابن حجر، وغيرهم. وقد عاب الذهبي على ابن عدي إخراجه في "الكامل".