للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رَوَى عَنه: أَبُو داود وهو من أقرانه، وعبد الجبار بْن شيران بن زيد بن العبا س العبدي، وفاروق بْن عبد الكبير الخطابي، وأَبُو الْحَسَن مُحَمَّد بْن إسحاق بْن حَاتِم التمار، ومحمد بْن حمدون بْن خالد النَّيْسَابُورِيّ (١) ، وأَبُو عوانة يَعْقُوب بْن إسحاق الاسفراييني، وأَبُو الْحَسَن يونس بْن مُحَمَّد.

قال أَبُو داود فِي حديث شيبان بْن فروخ عَنْ مُحَمَّد بْن راشد المكحولي، عَنْ سُلَيْمان بْن مُوسَى، عَنْ عَمْرو بْن شعيب، عَن أَبِيهِ، عَنْ جده: كَانَ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم يقوم دية الخطأ على أهل القرى الحديث (٢) وجدت فِي كتابي عَنْ شيبان ولم أسمعه منه فحَدَّثَنَاه أَبُو بَكْر صاحب لنا ثقة عَنْهُ.

قال أَبُو بَكْر بْن داسة: هو أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم الأبلي العطار (٣) .

سمع منه عَبْد الْجَبَّارِ سنة ثمان وسبعين ومئتين.

٩١- تمييز: وفي طبقته شيخ آخر يقال له: أحمد بن محمد ابن إِبْرَاهِيم، أَبُو الْحَسَن الْبَغْدَادِيّ (٤) ابْن بنت مُحَمَّد بْن حَاتِم بْن ميمون السمين، وهو مروزي الأصل.


(١) كان في الاصل بعد هذا: وأَبُو جَعْفَر مُحَمَّد بْن عَمْرو بن موسى العقيلي"ثم شطب عليها بالحمرة.
(٢) هو في سنن أبي داود (٤٥٦٤) في الديات: باب ديات الاعضاء، وتمامه: أربع مئة دينار أو عدلها من الورق، ويقومها على أثمان الابل، فإذا غلت رفع في قيمتها، وإذا هاجت رخصا نقص من قيمتها، وبلغت عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم ما بين أربع مئة دينار إلى ثماني مئة دينار، وعدلها من الورق ثمانية آلاف درهم..وأخرجه أحمد ٢ / ٢٤٢ والنَّسَائي ٨ / ٤٢، ٤٣ في القود: باب ذكر الاختلاف على خالد لحذاء، وابن ماجة (٢٦٣٠) في الديات: باب دية الخطأ والبيهقي ٨ / ٧٧، كلهم من طريق مُحَمَّدِ بْنِ رَاشِدٍ، عَنْ سُلَيْمان بْن مُوسَى، عَنْ عَمْرو بْن شعيب، عَن أَبِيهِ، عَنْ جده، وأخرجه أحمد ٢ / ٢١٧ من طريق يعقوب، عَن أبيه، عن مُحَمَّد بْن إسحاق، عَنْ عَمْرو بْن شعيب، عَن أبيه، عن جده.. (ش) .
(٣) قال الحافظ ابن حجر: ويحتمل إنه أحمد بن محمد بن المعلى الآتي قريبا فإنه يكنى أبا بكر، ولابي داود عنه رواية في كتاب القدر" (تهذيب: ١ / ٩٦) .
(٤) لم يذكره الخطيب في تاريخه فيستدرك عليه.