للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

١٦٨٩ - ٤: خشف بن مالك الطائي الكوفي (١) .

رَوَى عَن: عَبد اللَّهِ بْن مسعود (٤) وعُمَر بْن الخطاب، وأبيه مالك الطائي (ق) .

رَوَى عَنه: زيد بْن جبير الجشمي (٤) .

قال النَّسَائي: ثقة.

وذكره ابنُ حِبَّان في كتاب "الثقات" (٢) .


(١) طبقات ابن سعد: ٦ / ٢٠١، وتاريخ البخاري الكبير: ٣ / الترجمة ٧٥٩، والجرح والتعديل: ٣ / الترجمة ١٨٤٣، وثقات ابن حبان: ١ / الورقة ١١٧، وأسماء الرجال للطيبي: الورقة ١٦، وميزان الاعتدال: ١ / الترجمة ٢٥٠٨، وتذهيب التهذيب: ١ / الورقة ١٩٧، ورجال ابن ماجة: الورقة ١٣، والكاشف: ١ / ٢٧٩، وإكمال مغلطاي: ١ / الورقة ٣٢٨, ونهاية السول: الورقة ٨٦, وتهذيب التهذيب: ٣ / ١٤٢، وخلاصة الخزرجي: ١ / الترجمة ١٨٩٥.
(٢) ١ / الورقة ١١٧ في التابعين منهم: وَقَال ابن سعد: وكان قليل الحديث" (الطبقات: ٦ / ٢٠١) وَقَال الدَّارَقُطنِيّ في "السنن"مجهول، وتبعه البغوي في المصابيح، قال الدَّارَقُطنِيّ: مجهول لم يرو عنه إلا زيد بن جبير بن حرمل الجشمي، وأهل العلم بالحديث لا يحتجون بخبر ينفرد بروزايته رجل غير معروف لم يرو عنه إلا رجل واحد"قال مغلطاي: وفيه نظر ما ذكره البزار في مسنده: حَدَّثَنَا أبو كريب وعبدة، حَدَّثَنَا معاوية بن هشام.
حَدَّثَنَا سفيان، عن زيد بن جبير، عَن أبيه، عن خشف، عن عَبد الله، قال: شكونا شدة الرمضاء ... الحديث، وَقَال: هذا الحديث لا نعلم رواه بهذا الإسناد إلا معاوية عن سفيان، ومحمد ذكر حديث الحجاج بن أرطاة المخرج في السنن الأربعة عن زيد بن جبير عن خشف بغير وساطة ابيه عن عَبد الله في دية الخطأ، وَقَال: لا نعلمه يروى عن عَبد الله مرفوعا إلا بهذا السند. وفي علل التِّرْمِذِيّ: قال محمد: الصحيح عن ابن مسعود وموقوف" (١ / الورقة ٣٢٨) قال بشار: لم أفهم اعتراضه على الدَّارَقُطنِيّ، فإن الذي ذكره البزار لا يناقض تفرد زيد بن جبير في الرواية عنه. وَقَال مغلطاي أيضا: وَقَال أبو الفتح الأزدي: ليس بذاك، وَقَال أبو عُمَر في التمهيد: خشف رجل مجهول لم يرو عنه إلا زيد، وزيد أحد ثقات الكوفيين، وذكره ابن خلفون في جملة الثقات. وَقَال =