للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

كلهم: عَنِ الحجاج بْن أرطاة أتم من هذا (١) ، فوقع لنا عاليا, وليس لَهُ عندهم سوى هذا الحديث، وحديث آخر لابن مَاجَهْ (٢) .

١٦٩٠ - د س: خشيش بن أصرم بن الأسود (٣) ، أَبُو عاصم النَّسَائي الْحَافِظ، صاحب كتاب"الاستقامة"فِي السنة والرد عَلَى أهل البدع والاهواء.

رَوَى عَن: إِبْرَاهِيم بْن الحكم بْن أبان العدني، وأزهر بْن سعد السمان البَصْرِيّ، وإسحاق بْن عيسى بْن الطباع، وإسحاق بْن مَنْصُور السلولي، وإسماعيل بْن أبان الغنوي، وإسماعيل بْن عبد الكريم الصنعاني، وأشهل بْن حاتم، وبشر بْن عُمَر الزهراني، وبكر بن بكار


(١) ونصه عند أبي داود"في دية الخطأ عشرون حقة, وعشرون جذعة.
وعشرون بنت مخاض، وعشرون بنت لبون وعشرون بني مخاض"قلت: حقه: بكر الحاء المهملة هي التي لها ثلاث سنين من الابل وطعنت في الرابعة. وجذعه: من الغنم لها سنة أو أجذعت مقدم أسنانها وإن لم يتم لها سنة وبنت مخاض: هي التي لها سنة من الابل وطعنت في الثانية، وسميت كذلك لان أمها بعد سنة تحمل مرة أخرى فتصير من المخاض أي الحوامل، وبنت لبون: هي التي لها سنتان من الابل وطعنت في الثالثة، وسمت كذلك لان أمها أن لها أن تلد فتصير لبونا.
(٢) هذا هو آخر الجزء التاسع والاربعين من الاصل، وفي آخره مجموعة من السماعات بخط المؤلف وخط غيره منهم الختني، وابن المهندس، والبرزالي بسماع الجزء على المؤلف, وبين السامعين عدد كبير من النساء والاطفال.
(٣) وفيات ابن زبر: الورقة ٧٦، وإكمال ابن ماكولا: ٣ / ١٥٠، وشيوخ أبي داود للجنابي: الورقة ٧٩، والمعجم المشتمل: الترجمة ٣١٦، وتاريخ الاسلام: الورقة ٢٣٦ (أحمد الثالث ٢٩١٧ / ٧) وسر أعلام النبلاء: ١٢ / ٢٥٠ وتذكرة الحفاظ: ٢ / ٥٥١، وتذهيب التهذيب: ١ / الورقة ١٩٧، والكشاف: ١ / ٢٨٠، وإكمال مغلطاي: ١ / الورقة ٣٢٨, ونهاية السول: الورقة ٨٦، وتهذيب التهذيب: ٣ / ١٤٢، وطبقات الحفاظ للسيوطي: ٢٤٥، وخلاصة الخزرجي: ١ / الترجمة ١٨٩٧، وشذرات الذهب: ٢ / ١٢٩