للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رَوَى عَن: الأَحنف بْن قيس (م) وزيد بْن صوحان، وقرأ عليه القرآن، وسلمان الفارسي، وعلي بْن أَبي طالب، وأَبي الدَّرْدَاء (د) ، وأبي ذر الغفاري.

رَوَى عَنه: أبان بْن أَبي عياش (د) ، وأَبُو الأشهب جعفر بْن حيان العطاردي (م) ، وعوف الأعرابي، وقتادة (د) (١) .

ذكره ابنُ حِبَّان فِي كتاب "الثقات" (٢) .


(١) جاء في حاشية نسخة المؤلف تعليق بخطه يتعقب فيه صاحب الكمال، فقال: ذكر في الرواة عنه أيضا: عثمان بْن أَبي سودة، وعطاء الخراساني، وطلحة بن نافع، وذلك وهم، إنما يروي هؤلاء عن خليد بن سعد السلاماني القضاعي مولى أم الدرداء، وهو في كتاب ابن أَبي حاتم عقيب خليد بن عَبد الله العصري". قال بشار: ولكن ابن أَبي حاتم قال فيه"مولى أَبي الدَّرْدَاء"ولم يقل"مولى أم الدرداء" (٣ / الترجمة ١٧٥٦) وقَال البُخارِيُّ في تاريخه الكبير (٣ / الترجمة ٦٦٩) : خليد، مولى أَبي الدَّرْدَاء: قال أبو عاصم، عن الأَوزاعِيّ، عن عثمان بن أَبي سودة، عن خالد، عن أم الدرداء ... وَقَال ابن المبارك.
عن الأَوزاعِيّ، عن عثمان: حدثني خليد أن أبا الدرداء، وَقَال هشام بن عمار: حَدَّثَنَا يحيى بن حمزة قال: حَدَّثَنَا عطاء الخراساني، عن خليد السلاماني عن أم الدرداء في المغرب ... "وَقَال ابن حبان في "الثقات" (١ / الورقة ١١٩) : خليد بن سعد، مولى أَبي الدَّرْدَاء، عداده في أهل الشام.
يروي عَن أبي الدرداء، روى عنه طلحة بن نافع، يسكن بيت المقدس"وَقَال ابن عساكر في تاريخه: خليد بن سعد السلاماني، مولى أم الدرداء، روى عَن أبي الدرداء، وعن أم الدرداء أنها قالت ... " (تهذيبه: ٥ / ١٧٥) فالبخاري، وابن أَبي حاتم الرازي، وابن حبان، لم يذكروا أنه مولى أم الدرداء، بل مولى أَبي الدَّرْدَاء، والذي ذكر ذلك ونقل
المزي منه هو ابن عساكر، وفيه نظر، لما تقدم.
(٢) ١ / الورقة ١١٩، وَقَال ابن أَبي حاتم في "المراسيل" (ص ٥٥) : ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيي بن مَعِين: وسألته، قلت: خليد العصري لقي سلمان؟ قال: لا، قلت: إنه يقول: لما ورد علينا. قال: يعني: البصرة"قال الحافظ ابن حجر: وعلى هذا فيبعد سماعه من علي، وأبي ذر رضي الله عنهما. وأما أبو الدرداء، فقال ابن حبان في الثقات لما ذكره: يقال: إن هذا مولى لأَبي الدَّرْدَاء رضي الله عنه" (تهذيب: ٣ / ١٥٩) ولذلك قال ابن حجر في التقريب: صدوق يرسل".