للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وقَال البُخارِيُّ: في حديثه بعض المناكير (١) ، لا يتابع في حديثه (٢) .

وَقَال النَّسَائي (٣) : ليس بالقوي.

وَقَال العقيلي (٤) : لا يتابع على حديثه.

وَقَال الدَّارَقُطْنِيُّ (٥) : متروك (٦) .

روى له ابْن مَاجَهْ حديثا واحدا، وقد وقع لنا عاليا عنه.

أَخْبَرَنَا بِهِ الْحَافِظُ أَبُو حَامِدٍ مُحَمَّدُ بن علي ابن الصَّابُونِيُّ، وأَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبَّاسٍ الْفَاقُوسِيُّ، قَالا: أخبرنا الْقَاضِي أَبُو الْقَاسِمِ عبد الصمد بن محمد ابْنُ الْحَرَسْتَانِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ صَالِحٍ الْقَارِئُ، فِي كِتَابِهِ إلينا من نيسابور، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو حفص عُمَر بْن أَحْمَدَ بْنِ عُمَر بْنِ مَسْرُورٍ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ التَّمِيمِيُّ، قال: أخبرنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ زِيَادٍ، قال: حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ الدِّمَشْقِيُّ، قال: حَدَّثَنَا


(١) في تاريخه الكبير: في حديثه المناكير"وكذلك نقله أبو نعيم في الضعفاء. أما ما ورد هنا فنقله من كامل ابن عدي، وهو من رواية ابن حماد عن البخاري.
(٢) أخرجه ابن عدي عن الجنيدي عن البخاري (١ / الورقة ٣٥٨) وجمعه المؤلف برواية ابن حماد الدولابي عن البخاري.
(٣) الضعفاء: الترجمة ١٩٥، ونقله ابن عدي في كامله.
(٤) الضعفاء، له: الورقة ٦٩.
(٥) البرقاني عن الدارقطني: الورقة ٤.
(٦) وذكره ابنُ حِبَّان في "المجروحين"فقال: كان ممن ينفرد بالمناكير عن المشاهير، لا يحتج به إذا وافق الثقات، فكيف إذا انفرد عن الاثبات بالاشياء المقلوبات". وضعفه أبو نعيم، والذهبي، وابن حجر، وهو بين الأمر في الضعفاء لا يحتاج إلى إغراق. وذكره البخاري فيمن مات بين ١٨٠ - ١٩٠ هـ.