للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

ابْن نصر المقرئ، فقيل: وعلى مذهب من كَانَ؟ يعني أَحْمَد بْن نصر قال: على مذهب أَبِي عُبَيد، خرج إليه على كبر السن متفقها، وقد روى عنه الكتب.

وَقَال أيضا: سمعت أَبَا بَكْر مُحَمَّد بْن جَعْفَر المزكي يَقُول: سمعت أَبَا بَكْر مُحَمَّد بْن إسحاق بْن خزيمة يَقُول: سمعت (١) أَحْمَد بْن نصر المقرئ وأثنى عَلَيْهِ أَبُو بَكْر بْن خزيمة يَقُول: كَانَ خالي قد قرأ على يحيى بْن صبيح.

قال أَحْمَد بْن نصر: وقرأت أنا على خالي القرآن سبعين مرة، أو زيادة على سبعين مرة (٢) .

قال البخاري (٣) : مات أراه سنة خمس وأربعين ومئتين.

وَقَال مُحَمَّد بْن مُوسَى الباشاني: مات فِي ذي القعدة سنة خمس وأربعين ومئتين (٤) .

١١٨- أَحْمَد بْن نصر بْن شاكر بن عمار الدمشقي أَبُو الْحَسَن بن أَبي رجاء المقرئ الأديب.

رَوَى عَن: إِبْرَاهِيم بْن سَعِيد الجوهري، وإبراهيم بْن هشام بْن يحيى بْن يحيى الغساني، وأَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن عُمَر بْن يونس


(١) في أصل المصنف: يقول: كان خالي سمعت"ولا يستقيم المعنى إلا بحذف"كان خالي". والظاهر أن نظر المؤلف قد شطح لما بعدها، وقد انتبه ابن المهندس فحذفها، وهو الصحيح.
(٢) وقد نقلنا في حاشية سابقة توثيق النَّسَائي له، وَقَال أبو أحمد الفراء: هو ثقة مأمون، ووثقه أبو يَعْلَى الخليل الخليلي في "الارشاد"وَقَال: متفق عليه، كما وثقه ابن حبان البستي وَقَال في "الثقات": كان من خيار عباد الله وأصلب أهل بلده في السنة، ومنه تعلم ابن خزيمة أصل السنة.
(إكمال مغلطاي: ١ / الورقة: ٤٠، و"تاريخ الاسلام"للذهبي، الورقة: ١٣١ أحمد الثالث: ٢٩١٧ / ٧، وتهذيب ابن حجر: ١ / ٨٦ وغيرها) .
(٣) التاريخ الكبير: ج ١ ق ٢ ص: ٦.
(٤) وقَال البُخارِيُّ في تاريخه الاوسط: مات في أيام من ذي القعدة سنة ٢٤٥ من غير ظن كما في تاريخه الكبير.