للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وخمسين ومئة. روى له النَّسَائي وابن مَاجَهْ (١) .

٢٠٩٧ - زَيْد بن حدير (٢) ، الأسدي، الْكُوفِيّ، أخو زِيَاد بْن حدير، لَهُ ذكر فِي "المغازي"من الْبُخَارِيّ، فِي حديث أهل الْيَمَن، فِي حديث عَلْقَمَة، قال (٣) : كنا جلوسا مع ابْن مَسْعُود، فجاء خباب فَقَالَ: يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ، أيستطيع هؤلاء الشباب أن يقرأوا كما نقرأ؟ قال: أما إنك إن شئت أمرت بعضهم فقرأ عليك. قال: اقرأ يَا عَلْقَمَة. فَقَالَ زَيْد بْن حدير أخو زِيَاد بْن حدير: أتأمر عَلْقَمَة أن يقرأ وليس بأقرأنا؟ فَقَالَ: أما إنك إن شئت أخبرتك بما قال النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فِي قومك وقومه، فذكر الحديث (٤) .

٢٠٩٨ - ت: زَيْد بن الْحَسَن الْقُرَشِيّ (٥) ، أَبُو الْحُسَيْن، الْكُوفِيّ، صاحب الأنماط.


(١) تعقب المزي في حاشية نسخته بعض من استدرك على صاحب "الكمال" وزعم أن أبا داود والتِّرْمِذِيّ أخرجا له أيضا، فقال: ذكر بعض من استدرك عليه أن أبا داود روى له أيضا في باب الوضوء مرتين، وذلك وهم نشأ عَنْ تصحيف إِنَّمَا هُوَ زيد بن حباب. وكذلك التِّرْمِذِيّ روى حديثًا فِي باب المنديل بعد الوضوء من رواية ابن وهب عن زيد بن حباب. ووقع في بعض النسخ: زيد بن حبان. وهو تصحيف. ورواه ابن عدي في ترجمة سُلَيْمان بن أرقم، من رواية ابن وهب عن زيد بن حباب.
وأما ابن ماجة فقد روى له حديث أيوب عَنْ عكرمة عَنِ ابْن عباس (١٨٧٥ في النكاح) : أن جارية زوجها أبوها وهي كارهة.
(٢) تاريخ يحيى برواية الدوري: ٢ / ١٨٢، وتذهيب الذهبي: ١ / الورقة ٢٥١، وإكمال مغلطاي: ٢ / الورقة ٥٣، ونهاية السول، الورقة ١٠٦، وتهذيب ابن حجر: ٣ / ٤٠٥.
(٣) البخاري: ٥ / ٢٢٠.
(٤) هذا ليس من شرطه، وقد ترك قبل هذا الشئ الكثير مثله، فأقام الحجة عليه، ذلك أن الرجل ليست له رواية في صحيح البخاري ولا في الكتب الاخرى التي عدها المؤلف وتكلم على رجالها، فضلا عن أنه لم يعرف بشيءٍ من حاله.
(٥) تاريخ البخاري الكبير: ٣ / الترجمة ١٣٠٦، والكنى لمسلم، الورقة ٢٧، والجرح =