للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وهدبة بْن خالد، وأبو الوليد هشام بْن عَبد المَلِك الطيالسي، ووكيع بْن الجراح (ت) ، ويحيى بْن سَعِيد القطان، ويزيد بْن هارون (م د) ، وأبو سَعِيد مولى بني هاشم (ر) .

قال صَالِح بْن أَحْمَد بْن حنبل عَن أبيه: ثبت في كل المشايخ.

وَقَال أبو بكر بْن أَبي خيثمة عَن يحيى بْن مَعِين،: ثقة، كان يحيى بْن سَعِيد يروي عَنه، وكان أحب إليه من همام، وهمام أحب إلي.

وَقَال النَّسَائي: ثقة (١) .


(١) وثقه أبو حفص ابن شاهين ونقل عن الإمام أحمد قوله فيه: هو أثبت من عِمْران القطان" (ثقات ابن شاهين، الورقة: ١٠) ، وَقَال العجلي في كتاب "الثقات" تأليفه: وبصري ثقة، وكان يرى القدر ولا يتكلم فيه""ترتيب ثقات العجلي، الورقة: ٢"، ووثقه ابن حبان البستي وخرج هو وابن خزيمة وأبو عوانة حديثه في صحاحهم، وخرج الحاكم حديثه في "المستدرك". وفي رواية عباس الدوري لتاريخ يحيى بن مَعِين: كان يحيى بن سَعِيد يروي عن أبان بن يزيد العطار، ومات وهو يروي عنه، وكان لا يروي عن همام، وكان همام عندنا أفضل من أبان بن يزيد (ص: ٦) ، قال بشار: ورأي يحيى في أبان وتفضيل همام عليه جاء من حديث محمود بن عَمْرو عن أسماء الذي يرويه أبان بن يزيد والذي قال عنه يحيى: ليس بشيءٍ، إنما هو محمود عَن أبي هُرَيْرة، موقوف (تاريخ يحيى برواية الدوري: ٦) ، ولكن أبن هذا من قول الكديمي: سمعت عليا يقول: سمعت يحيى بن سَعِيد يقول: لا أروي عن أبان العطار"الميزان: ١ / ١٦"فالكديمي ليس بمعتمد. وقد ذكره ابن عدي في (الكامل ٢ / الورقة ١٩٣ - ١٩٤) وأورد من غرائبه: عن قتادة، عَن أبي مجلز، عن حذيفة: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم من جلس وسط الحلقة"، لكن تابعه شعبة وصححه التِّرْمِذِيّ. ثم قال ابن عدي: هو حسن الحديث متماسك، يكتب حديثه، وعامتها مستقيمة، وأرجو أنه من أهل الصدق، قال الإمام الذهبي في "الميزان": بل هو ثقة حجة، ناهيك أن أحمد بن حنبل ذكره فقال: كان ثبتا في كل المشايخ، وَقَال ابن مَعِين والنَّسَائي: ثقة. وقد أورده أيضا العلامة أبو الفرج ابن الجوزي في "الضعفاء"، ولم يذكر فيه أقوال من وثقه، وهذا من عيوب كتابه، يسرد الجرح ويسكت عن التوثيق، ولولا أن ابن عدي وابن الجوزي ذكرا أبان بن يزيد لما أورده أصلا" (١ / ١٦) ونقل ابن حجر قول الذهبي في التهذيب من غير إشارة له، فكأنه من كلامه! ثم أورده الإمام الذهبي =