للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

قال العقيلي: ولم يكن إِبْرَاهِيم هذا يقيم الحديث (١) .

قال مُحَمَّد بْن عَبد اللَّهِ الحضرمي مطين: مات سنة ثمان وخمسين ومئتين.

١٥٠ - سي: إِبْرَاهِيم بن إِسْمَاعِيل الصائغ.

عَن الحجاج بْن فرافصة (سي) عَن عقيل، عَن الزُّهْرِيّ، عَن أبان بْن عثمان قوله: من قال بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لا يضر مع اسمه شئ. الحديث.

رَوَى عَنه: يحيى بْن يحيى النيسابوري (سي) .

وَقَال غيره: عَن أبان بْن عثمان (د ت سي ق) عَن أبيه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسَلَّمَ (٢) .

قال أبو بكر بْن أَبي عاصم: مات سنة سبع وثمانين ومئة (٣) .

روى له النَّسَائي في اليوم والليلة.


(١) وذكره ابنُ حِبَّان البستي في كتاب (الثقات: الورقة: ١٢) وَقَال: كان راويا لابيه وفي روايته عَن أبيه بعض النكارة"وروى الحاكم في "مستدركه"عن أحمد بْن يعقوب عَن مُحَمَّد بْن عبد الله بن سُلَيْمان عنه، وَقَال: كان صالح الحديث. وخرج ابن خزيمة حديثه في صحيحه (إكمال: ١ / الورقة: ٤٦) ، وَقَال الذهبي في "الميزان": لينه أبو زُرْعَة وتركه أبو حاتم" (١ / ٢٠) ، وانظر ديوان الضعفاء: الورقة: ٧، والتذهيب: ١ / الورقة: ٣٣، والكاشف: ١ / ٧٦، وتاريخ الاسلام الورقة: ٢٢٧ (أحمد الثالث: ٢٩١٧ / ٧) .
(٢) أخرجه أحمد ١ / ٦٢ و٦٦، والتِّرْمِذِيّ (٣٣٨٨) ، والبخاري في "الادب المفرد" (٦٦٠) ، وابن ماجه (٣٨٦٩) من طريق عبد الرحمن بن أَبي الزناد، عَن أبيه، عن أبان بن عثمان قال: سمعت عثمان بن عفان رضي الله عنه يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم، ثلاث مرات، لم يضره شئ.
وَقَال التِّرْمِذِيّ: هذا حديث حسن صحيح، وهو كما قال: وصححه الحاكم ١ / ٥١٤، ووافقه الذهبي، وأخرجه أحمد ١ / ٧٢، وأبو داود (٥٠٨٨) و (٥٠٨٩) ، وابن السني (٤٤) من طريق أبي مودود، عن محمد بن كعب القرظي، عن أبان بن عثمان، عن عثمان، وصححه ابن حبان (٢٣٥٢) . (ش) .
(٣) قال الذهبي في "ديوان الضعفاء والمتروكين": مجهول (الورقة: ٧) وانظر التذهيب: ١ الورقة ٣٣.