للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رَوَى عَن: عَبد اللَّهِ بْن عباس (خدا) ، وعبد الله بْن عُمَر بْن الخطاب (خدا) ، وأبي هُرَيْرة (خ م ت س) .

رَوَى عَنه: إسماعيل بن أَبي حكيم (م س) ، وزيد بْن أسلم، وسعد بْن سَعِيد الأَنْصارِيّ (م) ، وسَعِيد بْن أَبي هند، وعلي بْن الحسين بْن عَلِيِّ بْن أَبي طالب (خ م) ، وابنه عُمَر بْن عَلِيِّ بْن الحسين (م ت س) ، ومحمد بْن إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيّ، وأَبُو جعفر مُحَمَّد بْن علي بْن الحسين، ومحمد بْن مسلم بْن شهاب الزُّهْرِيّ، وواقد بْن مُحَمَّدِ بْن زيد العُمَري (خ م) .

قال النَّسَائي: ثقة.

وذكره ابنُ حِبَّان فِي كتاب "الثقات" وَقَال: كان من أفاضل أهل المدينة (١) .

قال الْبُخَارِيّ، ويحيى بْن بكير: مات بالمدينة سنة سبع وتسعين (٢) .


(١) هكذا قال في طبقة التابعين من ثقاته، لكنه أعاده في اتباع التابعين وظنه غيره فقال: سَعِيد ابن مرجانة مولى لبني عامر بن لؤي من أهل الحجاز، يروي عن علي بْن الحسين، روى عنه إسماعيل بن أَبي حكيم وأهل المدينة مات سنة عشرين ومئة وهو سَعِيد بْن عَبد اللَّهِ ومرجانة أمه ولم يسمع من أبي هُرَيْرة شيئا". هكذا قال وفيه ما فيه من الوهم، قال ابن حجر بعد أن أورد هذا القول: ويكفي من بيان تناقض هذا الكلام حكايته، ولولا أن بعض الناس اغتر بهذا ما حكيته، والذي في الصحيحين عكس ما قال، فإن فيهما من طريق علي بن الحسين عن سَعِيد ابن مرجانة عَن أبي هُرَيْرة وفيهما التصريح بسماعه من أبي هُرَيْرة، أما في البخاري فبلفظ"قال لي أبو هُرَيْرة"وأما في مسلم فبلفظ سمعت هذا الحديث فانطلقت به إلى علي بن الحسين. وفي المسند ومستخرج أبي نعيم من طريق إسماعيل بن أَبي حكيم عن سَعِيد ابن مرجانة: سمعت أبا هُرَيْرة" (٤ / ٧٨) .
(٢) انظر تاريخ البخاري الكبير: ٣ / الترجمة ١٦٣٤. وكذلك قال ابن سعد (٥ / ٢٨٥) ، وخليفة (تاريخه: ٣١٤) . أما الفلاس (كما في وفيات ابن زبر، الورقة ٢٨) ، وابن حبان فذكرا أنه مات سنة ٩٦.