للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وَقَال قتيبة (١) : يقَالَ إن أشفار عينيه ابيضت وكأنه ينظر فيرى أشفار عينيه فيظن أَنَّهُ الهلال (٢) .

روى له البخاري في "الأدب"وأَبُو داود، والتِّرْمِذِيّ فِي "الشمائل"، والنَّسَائي فِي "اليوم والليلة.

أَخْبَرَنَا أبو الحسن بْن البخاري، قال: أَنْبَأَنَا القاضي أَبُو المكارم اللبان، وأبو جعفر الصيدلاني، قالا: أخبرنا أَبُو عَلِيّ الحداد، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو نعيم الحافظ، قال: حَدَّثَنَا عَبد الله بْن جعفر، قال: حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو داود، قال: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، عَنْ سَلْمٍ الْعَلَوِيِّ، عَنْ أَنَسٍ قال: كَانَ رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسَلَّمَ لا يُوَاجِهُ أَحَدًا بشيءٍ، فَجَاءَهُ رَجُلٌ يَوْمًا، وعَلَيْهِ صُفْرَةً، فَقَالَ: لَوْ أَمَرْتُمْ هَذَا أَنْ يَغْسِلَ عَنْهُ هَذِهِ الصُّفْرَةَ.

رووه من حديث حماد بْن زيد (٣) . فوقع لنا بدلا عاليا. ومنهم من لم يذكر أول الحديث. ورواه النَّسَائي أيضا عَنْ إِسْحَاق بْن إِبْرَاهِيمَ، عَنْ سُلَيْمان بْن حرب، عَنْ حماد (٤) . فوقع لنا عاليا بدرجتين.


(١) الجرح والتعديل ٤ / الترجمة ١١٣٩.
(٢) وذكره ابنُ حِبَّان في "المجروحين"وَقَال: منكر الحديث على قلته لا يحتج به إذا وافق الثقات فكيف إذا انفرد بالطامات" (١ / ٣٤٣) . وَقَال ابن عدي في الكامل: وسلم العلوي قليل الحديث جدا"، ولا أعلم له جميع ما يروي إلا دون خمسة أو فوقها قليل، وبهذا المقدار لا يعتبر فيه حديثه أنه صدوق أو ضعيف، ولا سيما إذا لم يكن في مقدار ما يروي متن منكر" (٢ / الورقة ٢٣) .
(٣) البخاري في الادب المفرد (٤٣٧) ، وأبو داود (٤١٨٢) و (٤٧٨٩) ، والتِّرْمِذِيّ فِي الشمائل (٣٤٦) ، والنَّسَائي فِي اليوم والليلة (٢٣٥) .
(٤) النَّسَائي في اليوم والليلة (٢٣٦) .