للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

٢٥٢٧ - س: سُلَيْمان بن سنان المزني (١) . ويُقال: المدني (٢) .

رَوَى عَن: عَبد اللَّه بْن عَبَّاس، وعبد الرحمن بْن أَبي هُرَيْرة، وأبي هُرَيْرة (س) .

رَوَى عَنه: جعفر بْن ربيعة، ويزيد بْن أَبي حبيب (س) .

ذكره ابنُ حِبَّان في كتاب "الثقات" (٣) .

روى له النَّسَائي حديثا واحدا عَن أبي هُرَيْرة فِي "الاستعاذة من فتنة القبر"، وغير ذلك من طريقين (٤) ، قال فِي إحداهما: سُلَيْمان بْن يسار.

وَقَال عقبة: هذا خطأ، والصواب سُلَيْمان بن سنان (٥) .


(١) تاريخ البخاري الكبير: ٤ / الترجمة ١٨٠٩، والجرح والتعديل: ٤ / الترجمة ٥١٣، وثقات ابن حبان: ١ / الورقة ١٧٤، وتاريخ الاسلام: ٤ / ٧، والكاشف: ١ / الترجمة ٢١١٩، وتذهيب التهذيب: ٢ / الورقة ٥١، وإكمال مغلطاي: ٢ / الورقة ١٣٠، ونهاية السول، الورقة ١٢٨، وتهذيب ابن حجر: ٤ / ١٩٨، وخلاصة الخزرجي: ١ / الترجمة ٢٧٠٣.
(٢) لم ينسبه أحد من المتقدمين مدنيا لا البخاري ولا ابْن أَبي حاتم ولا ابن حبان في الثقات. وقد تعقب مغلطاي المؤلف من أجل ذلك فقال: ولعله تصحف على الكاتب فطول بعضهم رأس الزاي (من المزني) فصيرها دالا، بيان ذلك أن هذا الرجل معدود في المِصْرِيين معروف فيهم لا يجهل نسبته فيهم إلا من لا معرفة له بهذا الشأن، قال أحمد بن صالح العجلي: سُلَيْمان بن سنان المزني مصري تابعي ثقة. ولما ذكره أبو سَعِيد بن يونس في تاريخ مصر الذين هم أهلها لا الغرباء قال: سُلَيْمان بن سنان المزني، يقال: هو من مواليهم. ولما ذكره ابن خلفون في "الثقات" قال: مزني مصري" (٢ / الورقة ١٣٠) . قال بشار: الحق مع مغلطاي ولا نتفرق النسبة بين القبيلة والمدينة إذ لا وجه للاختلاف، فضلا عما ذكرنا في أول التعليق من عدم إشارة المتقدمين إلى أنه مدني.
(٣) ١ / الورقة ١٧٤.
(٤) المجتبى: ٨ / ٢٧٧ في الاستعاذة، باب: الاستعاذة من فتنة القبر، و٨ / ٢٧٨، باب: الاستعاذة من النار.
(٥) المجتبى: ٨ / ٢٧٧.