للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وَقَال أَحْمَد بْن عَبد اللَّهِ العجلي (١) : سهيل ثقة، وأخوه عباد ثقة.

وَقَال عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أَبي حَاتِم (٢) : سألت أَبَا زرعة عن سهيل بْن أَبي صالح هو أحب إليك أو العلاء بْن عَبْد الرحمن؟ فقال: سهيل أشبه وأشهر وأبوه أشهر قليلا.

وَقَال أبو حاتم (٣) : يكتب حديثه ولا يحتج بِهِ، وهو أحب إلي من عَمْرو بْن أَبي عَمْرو، وأحب إلي من العلاء عَن أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرة.

وَقَال النَّسَائي: ليس به بأس.

وَقَال أَبُو أَحْمَد بْن عَدِيّ (٤) : ولسهيل نسخ، روى عنه الأئمة وحدث عَن أَبِيهِ وعن جماعة عَن أَبِيهِ. وهذا يدل على تمييز الرجل كونه ميز ما سمع من أَبِيهِ وما سمع من غير أَبِيهِ عنه، وهو عندي ثبت لا بأس به مقبول الاخبار (٥) .


(١) ثقاته، الورقة ٢٢.
(٢) الجرح والتعديل: ٤ / الترجمة ١٠٦٣.
(٣) الجرح والتعديل: ٤ / الترجمة ١٠٦٣.
(٤) الكامل: ٢ / الورقة ٦٦.
(٥) قال ابن سعد: مات سهيل في خلافة أبي جعفر المنصور، وَقَال: كان ثقة كثير الحديث (الطبقات ٩ / الورقة ٢٢٣) . وَقَال علي بن المديني: سمعت يحيى، وسئل عن سهيل بن أَبي صالح، ومحمد بْن عَمْرو؟ فقال: محمد أعلى منه" (ضعفاء العقيلي، الورقة ٨٦) ، وذَكَره ابن المديني عقب حديث أبي هُرَيْرة (أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا اله إلا الله) وَقَال: لا يحفظ من حديث سهيل، والأعمش أثبت في أبي صالح من غيره" (العلل: ٨٠) . وَقَال أبو عبد الله أَحْمَد بن حنبل: وحكى فلان عن يحيى أن محمد بن عَمْرو أحب إليه من سهيل، وَقَال أبو عَبد الله: وليس هو هكذا" (المعرفة ليعقوب ٢ / ١٦٦) ، وذَكَره ابنُ حِبَّان في كتاب "الثقات" (١ / الورقة ١٨١) وَقَال: كان يخطئ، مات في ولاية أبي جعفر". وذكره العقيلي، وابن عدي في جملة الضعفاء. وذكره ابن شاهين في "الثقات" وَقَال: من المتقين، إنما توقي في غلط حديثه ممن يأخذ =