للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

أيوب النصيبي معروف، عَنْ بقية وابن المعافى غير مختلف فِي أمره فِي الثقة واللَّه أعلم.

رواه البخاري (١) عَنِ إسحاق بْن إبراهيم بْن العلاء الزبيدي، عَنْ عَمْرو بْن الحارث الحمصي، عَنْ عَبد اللَّهِ بْن سالم، عَنْ مُحَمَّد بْن الْوَلِيد الزبيدي، عن يزيد بن شريج، نحوه: وَقَال: أصح ما روي فِي هذا الباب هذا الحديث. فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا جِدًّا.

ورَوَاهُ أَبُو داود (٢) عَنْ مُحَمَّد بْن عيسى ابن الطباع، عَنِ إسماعيل بْن عياش، عَنْ حبيب بْن صالح بإسناده، نحوه. وروى قصة"النهي عَنِ الصلاة وهو حقن"عَنْ محمود بْن خالد السلمي (٣) ، عن أحمد بْن علي السلمي إمام مسجد سلمية (٤) ، عَنْ ثور بْن يزيد، عَنْ يَزِيدَ بْنِ شُرَيْحٍ، عَن أبي حي، عَن أبي هُرَيْرة.

ورَوَاهُ التِّرْمِذِيّ (٥) عَنْ عَلِيِّ بْنِ حجر، عَنِ إسماعيل بْن عياش، بإسناده، نحوه، وَقَال: حسن. وقد روي هذا عَنْ معاوية بْن صالح، عَنِ السفر بْن نسير، عَنْ يَزِيدَ بْنِ شُرَيْحٍ، عَن أَبِي أُمَامَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى


(١) البخاري في الادب المفرد (١٠٩٣) باب: النظر في الدور.
(٢) أبو داود (٩٠) في الطهارة، باب: أيصلي الرجل وهو حاقن.
(٣) أبو داود (٩١) نفسه.
(٤) اتفق الناس على فتح السين المهملة واللام، واختلفوا بعد ذلك فمنهم من كسر الميم وشدد الياء آخر الحروف، ومنهم من كسر الميم وخفف الياء، ومنهم من سكن الميم مع الياء المخففة المفتوحة (انظر التعليق على الاكمال: ٤ / ٥٢٦ - ٥٢٧) .
(٥) التِّرْمِذِيّ (٣٥٧) في الصلاة، باب: ما جاء في كراهية أن يخص الإمام نفسه بالدعاء.