للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وَقَال النَّسَائي: ثقة.

وذكره ابنُ حِبَّان في كتاب" (١) .

وَقَال الواقدي (٢) : مات فِي زمن مروان، يعني ابن مُحَمَّد (٣) - وكَانَ ثقة قليل الحديث (٤) .

رَوَى لَهُ النَّسَائي حَدِيثًا واحِدًا عَن أَبِي جَعْفَرٍ مُحَمَّدِ بْنِ علي بْن الحسين بْن علي بْنِ أَبي طَالِبٍ، عَن أَبِيهِ، عَنْ جده، عَنْ علي فِي "صفة وضوء النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ"، رواه عَنِ إبراهيم بْن الحسن، عَنْ حجاج، عن ابن جُرَيْج، عَنْ شَيْبَة - ولم ينسه - عَن أبي جعفر (٥) .

وذكره البخاري، وأَبُو حاتم منفردا عَنْ شَيْبَة بْن نصاح، والصحيح أنهما واحد، فإن أبا قرة مُوسَى بْن طارق رواه عن ابن جُرَيْج، فقال: حَدَّثَنِي شَيْبَة بْن نصاح، والله أعلم.


(١) ١ / الورقة ١٩١.
(٢) كذا نسب المصنف هذا القول للواقدي، وهو قول ابن سعد لا قول الواقدي، فابن سعد لم يصرح بالنقل عن الواقدي، وقول من قال: إن مادة كتاب ابن سعد مأخوذة من كتاب الواقدي خطأ فاحش، وما جربنا المحدثين ينقلون قولا للواقدي في الجرح والتعديل، نعم ينقلون منه الاخبار والوفيات، أما الجرح والتعديل فلا. يضاف إلى ذلك أن هذه العبارة هي العبارة التي يستعملها ابن سعد دائما، أعني قوله: وكان ثقة قليل الحديث.
(٣) جاء في حاشية نسخة المؤلف تعليق بخط الذهبي نصه: قال خليفة: توفي سنة ثلاثين ومئة.
(٤) قال ابن نمير: مدني ثقة، وَقَال أحمد بْن سعد بن أَبي مريم، عن ابن مَعِين: ثقة (إكمال مغلطاي: ٢ / الورقة ١٧٧) . وَقَال ابن حجر: ثقة (التقريب ١ / ٣٥٧) .
(٥) المجتبي: ١ / ٦٩ في الطهارة، باب صفة الوضوء.