للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

حديثه في الكوفيين عَن أبيه عَن جده (ت س) .

وقِيلَ: إبراهيم ابن مُحَمَّد بْن سعد عَن سعد (١) .

رَوَى عَنه: عَبْد الرَّحْمَنِ بْن عَبد اللَّهِ المسعودي، وعيسى بْن عَبْد الرحمن السلمي، ومحمد بْن مهاجر الكوفي (سي) ، ويونس بْن أبي إسحاق (ت سي) .

قال النَّسَائي: ثقة.

روى له التِّرْمِذِيّ والنَّسَائي في "اليوم الليلة.

٢٢٩- بخ م ٤: إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد بْن طلحة بْن عُبَيد الله القرشي التَّيْمِيّ، أبو إسحاق المدني، وقيل: الكوفي. وأمه خولة بنت منظور بْن زبان بْن سيار بْن عَمْرو بْن جابر بْن عقيل بْن هلال بْن شمخ بْن مازن بْن فزارة، وهو أخو حسن بْن حسن بْن علي بْن أَبي طالب لامه.

رَوَى عَن: سَعِيد بْن زيد بْن عَمْرو بْن نفيل ولم يذكر سماعا، وعن شداد بْن الهاد (سي) ، وقيل: عَن عَبد الله بْن شداد بْن الهاد (سي) وهو الأشبه، وعن عَبد الله بْن عباس، وعبد الله بْن عَمْرو بْن العاص (د ت س) ، وعبد الرحمن بْن محيريز، وعُمَر بْن الخطاب، ولم يدركه (٢) وعمه عِمْران بْن طلحة (بخ د ت ق) ، وأبي أسيد الساعدي


(١) لم يذكر ابن حبان رواية له عن أحد من الصحابة، وإن ذكره في التابعين ولذلك أعاده في أتباع التابعين، ومن هنا وجد الهيثمي عند ترتيبه لثقات ابن حبان ترجمتين له فنبه على الثانية بقوله: هو الذي قبله (١ / الورقة: ١٨) .
(٢) قال مغلطاي: وفي قول المزي"روى عن عُمَر ولم يدركه"نظر، لانه لم ينص عليه إمام من أئمة الحديث ولا مولده معروف فيستبعد سماعه منه. وقد ذكر ابن أَبي حاتم في كتاب"الجرح والتعديل"أنه رَوَى عَنه: لامنعن فروج ذوات الانساب إلا من الاكفاء"ولم يعترض على هذه الرواية ولا ذكره في كتاب"المراسيل"ولا"العلل"ولا"التاريخ"فسكوته عنه في هذه المواضع إشعار منه بألا نظر فيه، إذ لو كان فيه نظر لما أهمله كجاري عادته، وإن كنا لا نرى سكوته كافيا لعدم التزامه ذلك ولكنا لما لم نر أحدًا نص عليه تأنسنا بسكوته، ويزيد ذلك وضوحا قول الزبير"بقي حتى أدرك هشاما"فهذا فيه بيان واضح أنه عُمَر عُمَرا طويلا فلا مانع على هذا إدراكه لعُمَر والله تعالى أعلم. =