للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وَقَال سَعِيد بْن أَبي مريم: قال لي إِبْرَاهِيم بْن أَبي يحيى: سمعت من عطاء سبعة آلاف مسألة (١) .

وَقَال الربيع بْن سُلَيْمان: سمعت الشافعي يقول: كان إبراهيم ابن أَبي يحيى قدريا، قيل للربيع: فما حمل الشافعي على أن روى عنه؟ قال: كان يقول: لأن يخر إِبْرَاهِيم من بعد أحب إليه من أن يكذب، وكان ثقة في الحديث. وكان الشافعي يقول: أخبرني من لا أتهم عَن سهيل وغيره، يعني إِبْرَاهِيم بْن أَبي يحيى - (٢) .

وَقَال أبو أحمد بْن عدي (٣) : سألت أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن سَعِيد، يعني ابن عقدة - فقلت له: تعلم أحدا أحسن القول في إِبْرَاهِيم بْن أَبي يحيى غير الشافعي؟ فَقَالَ: نعم. حَدَّثَنَا أحمد بْن يحيى الأَودِيّ، قال: سمعت حمدان ابن الأصبهاني، يعني مُحَمَّد بْن سَعِيد - قلت: أتدين بحديث إِبْرَاهِيم بْن أَبي يحيى؟ فَقَالَ: نعم. ثم قال لي أحمد بْن مُحَمَّد بْن سَعِيد: نظرت في حديث إِبْرَاهِيم بْن أَبي يحيى كثيرا وليس بمنكر الحديث.

قال ابن عدي: وهذا الذي قاله كما قال (٤) ، وقد نظرت أنا


= المبارك"ثم قال: إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد بْن أَبي يحيى المدني الأَسلميّ، مولاهم، كان يرى القدر، عن يحيى بن سَعِيد، تركه ابن المبارك.
(١) انظر الكامل لابن عدي: ٢ / الورقة: ٢٣.
(٢) الحكاية في الكامل لابن عدي: (٢ / الورقة: ٢٣) ، والميزان (١ / ٥٨) وغيرهما. وجاء في حاشية النسخة بخط المؤلف: حاشية: قال أَبُو مُحَمَّد عبد الرحمن بْن أَبي حاتم الرازي في كتاب"مناقب الشافعي"له: حَدَّثَنَا أحمد بْن سلمة بْن عَبد اللَّهِ النيسابوري، قال: سمعت إسحاق بن إبراهيم، يعني راهويه - يقول: ناظرت الشافعي بمكة في كرى بيوت مكة - فذكر القصة إلى أن قال، قال إسحاق: وما رأيت رجلا كنت إذا حركته يأتي بإبراهيم بن أَبي يحيى وذويه إلا الشافعي، وفي الدنيا أحد يحتج بإبراهيم بن أَبي يحيى، فقلت له: من إبراهيم بن أَبي يحيى وهل يحتج بمثله؟.
(٣) الكامل: ٢ / الورقة: ٢٤.
(٤) يعني صحيح.