للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

اذهب فانظر إليها، فذهبت فلبست من صالح ثيابي، وغسلت رأسي وادهنت، فلما رآني في تلك الهيئة، قال: اقعد، فلا تذهب.

وبه: قال: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جعفر بن سالم، قال: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الأبار، قال: حَدَّثَنَا محمد بن سلام الجمحي، قال: حَدَّثَنَا عُمَر بن أَبي خليفة العبدي، عن عَبد الله بن أَبي صالح المكي، قال: دخل علي طاووس يعودني. فقلت: يا أبا عبد الرحمن، ادع الله لي، فقال: ادع لنفسك فإنه يجيب المضطر إذا دعاه.

وبه: قال: حَدَّثَنَا سُلَيْمان بْنُ أَحْمَدَ، قال: حَدَّثَنَا إسحاق بْن إبراهيم، قال: حَدَّثَنَا عَبْد الرَّزَّاقِ، عَنْ مَعْمَر، عَنِ ابن طاووس، عَن أبيه، قال: يجاء يوم القيامة بالمال وصاحبه، فيتحاجان، فيقول صاحب المال للمال: أليس جمعتك في يوم كذا، في ساعة كذا؟ فيقول المال: قد قضيت بي حاجة كذا، وأنفقتني في كذا. فيقول صاحب المال: إن هذا الذي تعدد علي حبال أوثق بها. فيقول المال: أنا الذي حلت بينك وبين أن تصنع في ما أمرك الله به؟.

وبه: قال: حَدَّثَنَا أحمد بْن إسحاق، قال: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبي عَاصِمٍ، قال: حَدَّثَنَا الحلواني، قال: حَدَّثَنَا أبو عاصم، عن زمعة، عن سلمة بن وهران، عن طاووس، قال: كان يقال: اسجد للقرد في زمانه!

وبه: قال: حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن إِسْحَاقَ، قال: حَدَّثَنَا أبويحيى الرازي، قال: حَدَّثَنَا حفص بن عُمَر المهرقاني، قال: حَدَّثَنَا عبد الرحمن بن مهدي، عن حماد بن زيد، عن الصلت بن راشد، قال: كنا عند