للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رَوَى عَنه: شعبة بْن الحجاج (سي) ، وأبو خالد يزيد بْن عَبْد الرحمن الدالاني (١) .

قال أبو حاتم (٢) : شيخ.

وَقَال النَّسَائي: ثقة.

روى له النَّسَائي في "اليوم والليلة" (٣)

٢٥٩- د ت ق: إِبْرَاهِيم بن أَبي ميمونة (٤) ، حجازي.

روى عن: أبي صالح السمان (د ت ق) وأم أيمن.


= ألان له الكلام، قلت: يارسول الله، قلت الذي قلت، ثم ألنت له الكلام؟ قال: أي عائشة إن شر الناس من تركه الناس أو أودعه الناس اتقاء فحشه". وأخرجه البخاري ١٠ / ٣٧٨، و٣٨٠ من طريق روح ابن القاسم، عن محمد بن المنكدر..وأخرجه أحمد ٦ / ١٧٣ من طريق محمد بن جعفر، حَدَّثَنَا شعبة، عن إبراهيم بن ميمون، عَن أبي الأَحوص، عن عروة بن المغيرة بن شعبة، عن عائشة، وأخرجه أحمد ٦ / ١٥٨ من طريق أبي عامر، وشريح بن النعمان، حَدَّثَنَا فليح، عَبد الله بن عبد الرحمن ابن معمر، عَن أبي يونس مولى عائشة، عن عائشة (ش) .
(١) وزاد ابن حبان في الرواة عَنه: المغيرة بن مقسم. (الثقات ١ / الورقة: ٢) .
(٢) الجرح والتعديل لولده عبد الرحمن: ١ / ١ / ١٣٤.
(٣) ومما يستدرك للتمييز:
٣٩- إبراهيم بن ميمون الفزاري الخياط، أبو إسحاق المعروف بالنحاس.
مولى آل سَمُرَة بن جندب، كوفي.
روى عَن أبيه، وسعد بن سَمُرَة، وعروة بن فائد. رَوَى عَنه: إسماعيل بن زكريا، وسفيان بن عُيَيْنَة، وعَبد الله بن المبارك، وقيس بن الربيع، ووكيع بن الجراح، ويحيي بن سَعِيد القطان، وغيرهم.
ذكره ابن مَعِين في (تاريخه: ٢ / ١٤) ووثقه، وَقَال: هو خال إسماعيل بن زكريا الخلقاني. وذكره البخاري في (تاريخه الكبير: ١ / ١ / ٣٢٥ - ٣٢٦) وَقَال ابن أَبي حاتم الرازي: سَأَلتُ أبي عن إبراهيم بن ميمون النحاس فقال: محله الصدق" (الجرح والتعديل: ١ / ١ / ١٣٥) . ووثقه أبو حفص بن شاهين فذكره في (الثقات، الورقة: ٧) ، وكذلك ابن حبان البستي (الثقات: ١ / الورقة: ٢٠) .
(٤) وقع في التاريخ الكبير للبخاري (١ / ١ / ٣٢٦) : ميمون"، مصحف.