للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

٢٦٤- ع: إِبْرَاهِيم بن يزيد بن شَرِيك التَّيْمِيّ، تيم الرباب، أبو أسماء الكوفي، كان من العباد.

رَوَى عَن: أنس بْن مالك، وأبي عائشة الحارث بْن سويد (خ م د س ق) ، وعبد الرحمن بْن أَبي ليلى، وعَمْرو بْن ميمون الأَودِيّ، (ت ق) ، وأبيه يزيد بْن شَرِيك (ع) ، وعن عائشة أم المؤمنين مرسل (د س) (١) .

رَوَى عَنه: أبو بشر بيان بْن بشر الأحمسي (م) ، والحسن بْن عُبَيد الله النخعي، والحكم بْن عتيبة (د) ، وزبيد بْن الحارث اليامي (م) ، وسالم بْن أَبي حفصة، وأبو سعد سَعِيد بْن المرزبان البقال، وسَعِيد بْن مسروق الثوري، وسلمة بْن كهيل (ق) ، وسُلَيْمان الأعمش (بخ) ، وعبد الأعلى بْن عامر الثعلبي، وعبد الرحمن بْن أَبي الشعثاء (م س) ، وعبد الوارث بْن أَبي حنيفة (س) ، وأبو روق عطية بْن الحارث الهمداني (د س) ، وعمار الدهني (٢) ، وعِمْران بْن مسلم القصير (بخ) ، والعوام بْن حوشب، وعياش العامري (م س) ، ومسلم البطين (ق) ، ومعاوية بْن إسحاق بْن طلحة بْن عُبَيد الله، وهارون بْن سعد العجلي، ويونس بْن عُبَيد (م س) .

قال إسحاق بْن مَنْصُور عَنْ يحيى بْن مَعِين: ثقة.


(١) قال الدارقطني: لم يسمع من حفصة ولا من عائشة ولا أدرك زمانهما. وَقَال الكرابيسي: حدث عن زيد بن وهب قليلا أكثرها مدلسة.
وَقَال أبو داود في كتاب الطهارة من سننه: لم يسمع من عائشة، وكذا قال التِّرْمِذِيّ. وَقَال ابن المديني: لم يسمع من علي ولا من ابن عباس.
(إكمال مغلطاي: ١ / الورقة: ٧٤، وتهذيب ابن حجر: ١ / ١٧٧) ، وَقَال الذهبي في (الميزان: ١ / ٧٤) : ثقة، لكن لم يسمع من عائشة ولا حفصة فروايته عنهما فيها إرسال.
(٢) بضم الدال المهملة نسبة إلى دهن بن معاوية، بطن من بجيلة، وهو: عمار بْن معاوية، وسيأتي فِي موضعه من هذا الكتاب إن شاء الله. وهذه النسبة مستفادة مع"الدهني"بكسر الدال المهلمة والباقي مثل ما تقدم نسبة إلى دهنة بن مالك بطن من غافق.