للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

ربيعة بن ذهل بن ربيعة بن ذهل بن سعد بن مالك بن النخع النخعي أبو عِمْران الكوفي، فقيه أهل الكوفة، وأمه مليكة بنت يزيد، أخت الأسود بْن يزيد وعبد الرحمن بْن يزيد.

رَوَى عَن: خاله الأسود بْن يزيد (ع) ، وخيثمة بن عبد الرحمن (ش) ، والربيع بْن خثيم (سي) ، وأبي الشعثاء سليم بْن أسود المحاربي


= ابن مالك بن النخع، كذا نسبه يعقوب بن سفيان الفسوي في تاريخه الكبير، والحافظ إسحاق القراب في تاريخه..ويحيى بن مَعِين فيما ذكره عباس، وأبو العرب القيرواني، وأبو زُرْعَة النصري في كتاب التاريخ، وابن حبان، وأَبُو داود، ومُحَمَّد بْن سعد في كتاب الطبقات الكبير، وخليفة بن خياط في كتابيه: الطبقات والتاريخ، والكلبي في كتاب الجمهرة وجمهرة الجمهرة والجامع لانساب العرب، وأبو عُبَيد القاسم بن سلام، وابن دريد في كتاب الاشتقاق الكبير، والبرقي في تاريخه الكبير، وابن أَبي خيثمة في تاريخه الكبير والاوسط، وغيرهم من المؤرخين والنسابين. وفي كتاب الامالي للسمعاني: ابراهيم بن يزيد بن عَمْرو بن ربيعة، وكذا ذكره البخاري في تاريخه الكبير، وابن حبان، وأبو حاتم الرازي، والكلاباذي، والباجي. والذي قاله المزي: ابرهيم بن يزيد بن قيس ابن الأسود"لم أر معتمدا قاله، والله أعلم". قال بشار: هكذا جزم العلامة مغلطاي بأن كل الذين ذكرهم نسبوه هكذا، وليس هو بالكلام الدقيق، وكان الاولى به أن يقول إنهم اسقطوا"قيس"الذي ذكره المزي فيصبح كلامه أكثر دقة، نعم ذكر هذا النسب يعقوب بن سفيان في تاريخه (المعرفة والتاريخ: ٢ / ٦٤٤) ولكن خليفة مثلا قال في (الطبقات: ١٥٧) : إبراهيم بن يزيد بن الأسود بن عَمْرو بن ربيعة بن حارثة بن سعد بن مالك ابن النخع"ولم يذكر"ذهل بن ربيعة"وذكر مثل ذلك ابن سعد في طبقاته (٦ / ٢٧٠) . ولم يقل خليفة في (التاريخ: ٣١٣) غير"إبراهيم النخعي"ولم يذكر له نسبا. أما رواية عباس الدوري عن يحيي بن مَعِين فليس فيها إلا"إبراهيم بن يزيد بن الأسود" (انظر تاريخه: ٢ / ١٧) ، وهلم جرا. ومثل هذا إطلاقه أن البخاري وغيره ممن ذكرهم قالوا فيه"إبراهيم بن يزيد بن عَمْرو بن ربيعة"مع أن البخاري لم يذكر في تاريخه الكبير غير اسمه واسم ابيه وجده: إبراهيم بن يزيد بن عَمْرو" (تاريخه الكبير: ١ / ١ / ٣٣٣) وتابعه في ذلك ابن أَبي حاتم في كتابه (الجرح والتعديل: ١ / ١ / ١٤٤) .
وابن حبان في (الثقات: ١ / الورقة ٢١) فكان الاولى به أن يقتصر على هذه الأَسماء الثلاثة فيذكرها لان كلامه يوهم بأنهم ذكروا بعد"يزيد""ربيعة". قال بشار أيضا: الذي عندي أن المزي - رحمه الله - إنما تابع صاحب الاصل فهو نسبه كذلك (١ / الورقة: ٢٠٠) ، والظاهر أن الامر اشتبه باسم جده لامه"يزيد بن قيس"، والله أعلم. والعجيب أن الحافظ ابن حجر لم يشر إلى مثل هذا الاختلاف في النسب مع أنه كثير المتابعة للعلامة مغلطاي الحنفي!