للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

إِبْرَاهِيمَ بْنِ قَارِظٍ وابْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرة، قال: سَمِعْتُ رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسَلَّمَ يَقُولُ: إِذَا قُلْتَ لِصَاحِبِكَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَنْصِتْ، والإِمَامُ يَخْطُبُ، فَقَدْ لَغَوْتَ.

رَوَاهُ مُسْلِم (١) والنَّسَائي (٢) عَنْ عَبد المَلِك بْن شُعَيْب، فوافقناهما فِيهِ بعلو.

٣١٥٣ - (٣) عَبد اللَّهِ بن أَبي الْقَاضِي الخوارزمي (٤) .

رَوَى عَن: أَحْمَد بْن عَبد اللَّهِ بْن يُونُس، وإسحاق بْن حاتم العلاف، وإسحاق بْن راهويه، والحسن بْن الصباح البزار، والحسن بْن قزعة، وخلاد بْن أسلم، وسَعِيد بْن مَنْصُور، وسُلَيْمان بْن عَبْد الرحمن الدمشقي، وعبد الأعلى بْن حماد النرسي، وعلي بْن الحسين بْن


(١) الجامع: ٣ / ٥.
(٢) المجتبى: ٣ / ١٠٤.
(٣) ترجم ابن حجر لعبد اللَّهِ بن إِبْرَاهِيم بن أَبي كعب الأَنْصارِيّ.
في"تهذيب التهذيب: ٥ / ١٣٨) ورقم له (م س) وَقَال: روى عَن أبيه وعنه يَحْيَى بْن أَبي كَثِير، قال: حدثني ابن أَبي أن أباه أخبره أنه كان لهم جرن من تمر ... الحديث. ولم يسم ابن أَبي. قال ابن حجر: فظن المزي أنه محمد بن أَبي، لان محمدا روى هذا الحديث أيضا ورواه عنه الحضرمي بن لاحق من رواية شيبان وغيره عن يحيى بْن أَبي كثير عن الحضرمي، فكأن المزي ظن أن الحضرمي سقط في رواية الأَوزاعِيّ، وليس كذلك، فإن يحيى في رواية الاوازعي صرح بسماعة من ابن أَبي. وأظن أن ابن أَبي هذا اسمه عَبد الله كذلك ثبت في "مسند"ابي يَعْلَى من روايته عن أحمد بن إبراهيم الدورقي عن مبشر بن إسماعيل بسند النَّسَائي سواء، وَقَال: عَبد الله بن أَبي، فذكره.
(٤) الكاشف: ٢ / الترجمة ٢٦٤٤، وتذكرة الحفاظ: ٦٥٦، وتذهيب التهذيب: ٢ / الورقة ١٢٩، وتاريخ الاسلام، الورقة ٢٨٢ (أوقاف: ٥٨٨٢) ، وإكمال مغلطاي: ٢ / الورقة ٢٤٢، ونهاية السول، الورقة ١٦٢، وتهذيب التهذيب: ٥ / ١٣٩، والتقريب: ١ / ٤٠١، وخلاصة الخزرجي: ٢ / الترجمة ٣٣٧٤.