للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وَقَال أَبُو أَحْمَد بْن عَدِيّ: وهو في عداد من يكتب حديثه، وإن كان قد نسب إلى الضعف (١) .

قال الهيثم بْن عدي: توفي سنة خمسين ومئة (٢) .

وَقَال مُحَمَّد بْن سعد: سنة إحدى وخمسين ومئة (٣) .

روى له التِّرْمِذِيّ وابن ماجه (٤) .

٢٦٨- د ت س: إِبْرَاهِيم بن يعقوب بن إسحاق السعدي، أبو


(١) أورد ابن عدي جملة من أحاديثه المتكلم فيها وَقَال بعد ذلك: وهذه الاحاديث التي ذكرتها لم أجد لابراهيم بن يزيد أوحش منها إسنادا ومتنا، فأما حديث: "قيل: يارسول الله ما الحاج"فقد رواه عن محمد بن عباد غير إبراهيم بن يزيد..وإبراهيم بن يزيد الخوزي لعله أصلح في باب الرواية عن محمد بن عَبد الله بن عُبَيد بن عُمَير إلا أني أردت أن ابين أنه قد رواه غيره. ويأتي حديث إبراهيم بن يزيد مما لم أذكره أقوم مما ذكرته، وهو في عداد من يكتب حديثه وإن كان قد نسب إلى الضعف" (٢ / الورقة: ٣٨) .
(٢) وبها جزم خليفة بن خياط (تاريخه: ٤٢٥) .
(٣) الطبقات: ٥ / ٤٩٥ وهو في الطبقة الرابعة من أهل مكة، وَقَال: له أحاديث وهو ضعيف". وقد ذكره يعقوب بن سفيان الفسوي في باب من يرغب عن الرواية عنهم من كتابه (المعرفة والتاريخ: ٣ / ٤٢) ، وذَكَره أبو الحسن الدارقطني في كتابه (الضعفاء والمتروكون، الورقة ١) وهو برواية أبي محمد الجوهري عنه (نسخة الظاهرية) . وَقَال أبو إسحاق الجوزجاني في كتابه (أحوال الرجال) : سمعتهم لا يحمدون حديثه". وَقَال ابن حبان: روى عن عَمْرو بن دينار وأبي الزبير
ومحمد بن عباد بن جعفر مناكير كثيرة وأوهاما غليظة حتى يسبق إلي القلب أنه المتعمد لها، وكان أحمد بن حنبل - رحمه الله - سيئ الرأي فيه" (كتاب المجروحين: ١ / ١٠٠) . وتناوله الذهبي في ميزانه (١ / ٧٥) وختم الترجمة بقول ابن عدي"يكتب حديثه"، لكنه قال في (ديوان الضعفاء، الورقة: ١١) متروك وانظر"العقد الثمين"للتقي الفاسي: ٣ / ٢٧٣ - ٢٧٤.
(٤) ومما يستدرك للتمييز:
٤١- إبراهيم بن يزيد الدمشقي.
روى عن عُمَر بن عبد العزيز. وكان مع عروة بن محمد السعدي باليمن. روى عنه الأَوزاعِيّ ورجاء بن أَبي سلمة. وهو ممن يلتبس بابراهيم بن يزيد الخوزي بكونه مولى عُمَر بن عبد العزيز وليس كذلك، بل هذا آخر كان من حرس عُمَر بن عبد العزيز فأرسله إلى اليمن إلى عروة بن محمد السعدي عامل عُمَر عليها فروى عن عروة أيضا. ذكره البخاري في تاريخه الكبير: (١ / ١ / ٣٣٥) ، وابن أَبي حاتم في الجرح والتعديل (١ / ١ / ١٤٥) ونقل عَن أبيه قوله فيه: هو شيخ"، وابن حبان في الثقات (١ / الورقة: ٢١) وابن حجر في (التهذيب: ١ / ١٨٠ - ١٨١) وهو الذي استدركه..