للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

حارثة بن هلال بن حرام بن السمال (١) بن عوف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم السليمي، أَبُو صَالِح البَصْرِيّ، أمِير خراسان أحد الشجعان المذكورين، والفرسان المشهورين، يقال: إن له صحبة.

رَوَى عَن: النَّبِيِّ صلى الله عليه وسَلَّمَ.

رَوَى عَنه: سَعْد بْن عُثْمَان الرازي، والد عَبد اللَّهِ بْن سَعْد الدشتكي، وسَعِيد بْن الأزرق.

قال أَبُو أَحْمَد العسكري (٢) : لَهُ قدر وذكر فِي فرسان بَنِي سليم، وكَانَ من أشجع النَّاس فِي زمانه، ولي خراسان عشر سنين، وافتتح الطبسين (٣) ، ثُمَّ ثار بِهِ أَهل خراسان فقتله ثلاثة منهم بجير (٤) الصريمي،


= ١٤٠، وإكمال مغلطاي: ٢ / الورقة ٢٦١، ونهاية السول الورقة ١٦٧، وتهذيب التهذيب: ٥ / ١٩٤، وتقريب التهذيب: ١ / ٤١١، وخلاصة الخزرجي: ٢ / الترجمة ٣٤٦٥، وتهذيب تاريخ دمشق: ٧ / ٣٧٩ - ٣٨١. هكذا تركه المؤلف بدون رقم وقد وضع له ابن حجر رقم (د ت س) وكذلك الحافظ مغلطاي أيضا وذلك للرواية التي أخرجها له أبو داود والتِّرْمِذِيّ والنَّسَائي، والحديث ذكره المؤلف في ترجمة الرجل: عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ سَعْدٍ عُثْمَان الدشتكي عَن أَبِيهِ قال: رأيت رجلا ببخارى على بغلة بيضاء ... الحديث"ولم يسمه، وقد أشار المؤلف في "تحفة الاشراف"إلى أن هذا الرجل يقال له: عَبد الله بن خازم. فعلى ذلك كان على المؤلف أن يرقم له بهذه الرقوم، على أنه عاد فذكره في المجاهيل من"تحفة الاشراف"ومعروف عن المؤلف شدة التحرز في مثل هذه الامور.
(١) تصحف في المطبوع من تاريخ ابن عساكر إلى: السماك"بالكاف، وقد قيده الذهبي في "المشتبة"فقال: وبلام ... وسمال بن عوف من أجداد مجاشع بن مسعود الصحابي (٣٦٨) .
(٢) تصحيفات المحدثين: ٣ / ٥٤٥ - ٥٤٦، وانظر تاريخ البخاري: ٦ / ١٧٧.
(٣) قيده محقق التصحيفات بكسر الطاء وسكون الباء الموحدة، وما أصاب فهذا تصحيف في كتاب التصحيف!.
(٤) في التصحيفات: بحير"بفتح الباء الموحدة والحاء المهلمة. وهو تصحيف. وفي تاريخ ابن عساكر: بجير - الباء الموحدة والجيم، وهو تصحيف أيضا.