للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

عَلَيْكَ الْقُرْآنَ"قال: اللَّهُ سَمَّانِي لَكَ؟ قال: نَعَمْ اللَّهُ سَمَّاكَ لِي"، قال: فَجَعَلَ أُبَيٌّ يَبْكِي.

أَخْبَرَنَا بِذَلِكَ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْن أَبي الخير، عَنْ كتاب أَبِي الحسن مسعود بْن أَبي منصور الجمال، قال: أَخْبَرَنَا أبو علي الحسن بْن أحمد الحداد، قال: أَخْبَرَنَا أبو نعيم أحمد بْن عَبد الله الحافظ، قال: حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْن مُحَمَّد (٢) ، ومحمد بْن إِبْرَاهِيم (٣) ، قالا: حَدَّثَنَا أحمد بْن علي (٤) ، قال: حَدَّثَنَا هدبة، فذكره. رواه مسلم عَن هدبة (٥) ، فوقع لنا موافقة له عالية.

ورواه البخاري (٦) عَن ابن المنادي، عَن روح بْن عبادة، عَن سَعِيد بْن أَبي عَرُوبَة، عَن قتادة، فكأن شيخ شيخنا حدث به عَن الفربري صاحب البخاري.

وَقَال قَتَادَةُ: قُلْتُ لأَنَسٍ: مَنْ جَمَعَ الْقُرْآنَ عَلَى عَهْدِ رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسَلَّمَ؟ قال: أَرْبَعَةٌ كُلُّهُمْ مِنَ الأَنْصَارِ: أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ، ومُعَاذُ بْن


(٢) في الحاشية من تعليق المؤلف: هو أبو الشيخ.
(٣) في الحاشية من تعليق المؤلف أيضا: هو ابن المقرئ.
(٤) في الحاشية كذلك: هو أبو يَعْلَى.
(٥) صحيح مسلم (٧٩٥) في صلاة المسافرين: باب استحباب قراءة القرآن على أهل الفضل والحذاق فيه، وفي فضائل الصحابة: باب فضائل أبي بن كعب وجماعة من الانصار، وهدبة هذا هو ابن خالد بن الأسود القيسي، ويُقال له: هداب، وكذلك جاء في مسلم (ش)
(٦) ٨ / ٥٥٨ في التفسير: باب تفسير سورة لم يكن، وابن المنادي: هو أبو جعفر محمد بن عُبَيد الله بن يزيد، وليس له في البخاري سوى هذا الحديث، ورواه البخاري هنا و٧ / ٩٦ في الفضائل من طريق مُحَمَّدِ بْنِ بَشَّارٍ، عَنْ غُنْدَرٍ، عَنْ شُعْبَةَ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنِ أنس..ورواه في التفسير أيضا من طريق حسان بن حسان، عن همام، عن قتادة..وأخرجه أحمد ٣ / ١٣٠ و٢٧٣ من طريق محمد بن جعفر غندر، عن شعبة، عن قتادة، عن أنس و١٣٧ من طريق عبد الرزاق عن معمر، عن الزُّهْرِيّ، عن قتادة و١٨٥ و٢٨٤ من طريقين عن همام، عن قتادة و٢١٨ و٢٣٣ من طريقين، عن سَعِيد بن أَبي عَرُوبَة، عن قتادة، وأخرجه التِّرْمِذِيّ (٣٨٩٨) في الفضائل من طريق أبي داود، عن شعبة، عن عاصم بن أَبي النجود، عن زر، عَن أبي بن كعب وهذا سند حسن من أجل عاصم. (ش)