للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وذكره ابنُ حِبَّان في كتاب "الثقات" (١) .

وَقَال أَبُو جعفر العقيلي (٢) : عَبد اللَّهِ بن شَرِيك الأسدي كوفي، كَانَ ممن يغلو (٣) .

روى له النَّسَائي في "خصائص علي"حديثا قد ذكرناه فِي ترجمة الحارث بن مالك، وعَبْد اللَّهِ بن الرَّقِّيّم.

٣٣٣٣ - بخ م ٤: عَبد الله بن شقيق العقيلي (٤) ،


(١) ٥ / ٢٢ و٧ / ٤١، ولكنه ذكره في "المجروحين"أيضا كما سيأتي.
(٢) الضعفاء (الورقة: ١٠٦) .
(٣) وَقَال يعقوب بْن سفيان: ثقة، وهو من كبراء أهل الكوفة يميل إلى التشيع (المعرفة والتاريخ: ٣ / ٩٨) ، وذَكَره ابنُ حِبَّان في "المجروحين"بعد أن ذكره في "الثقات" فقال: كان غاليا في التشيع، يروي عن الاثبات ما لا يشبه حديث الثقات فالتنكب عن حديثه أولى من الاحتجاج به، وقد كان مع ذلك مختاريا (المجروحين: ٢ / ٢٦) . وَقَال السعدي: مختاري كذاب. وَقَال ابن عدي: ليس له من الحديث إلا الشئ اليسير (الكامل: ٢ / الورقة ١٢٨) ، وذَكَره ابن شاهين في "الثقات" (الترجمة: ٦٧٧، ٦٧٩) .
وَقَال البرقاني عن الدارقطني: لا بأس به. (قال البرقاني) : قلت: يروي عن ابن عُمَر وابن الزبير؟ فقال: سمع منهما (سؤالاته: الترجمة ٢٥١) .
وذكره ابن الجوزي في "الضعفاء" (الورقة ٨٥) ، وذَكَره ابن خلفون في "الثقات". وَقَال أبو الفتح الموصلي: من أصحاب المختار لا يكتب حديثه (إكمال مغلطاي: ٢ / الورقة ٢٧٩) . وَقَال ابن حجر في "التقريب"صدوق يتشيع.
(٤) طبقات ابن سعد: ٧ / ١٢٦، وتاريخ خليفة: ٣٣٩، وطبقاته: ١٩٧، ٢٠٨، وعلل أحمد: ١ / ٨٠، وإكمال مغلطاي: ٥ / الترجمة ٣٤٥، وثقات العجلي، الورقة ٢٩، والمعرفة والتاريخ: ٢ / ٨٨، ١٢٨، وضعفاء العقيلي، الورقة ١٠٦، والجرح والتعديل: ٥ / الترجمة ٣٧٦، وثقات ابن حبان: ٥ / ١٠، والكامل لابن عدي ٢ / ١٢٦، وثقات ابن شاهين: الترجمة ٦٨٤، ورجال صحيح مسلم لابن منجويه، الورقة ٩٢، والجمع لابن القيسراني: ١ / ٢٧٣، وأنساب السمعاني: ٢٢، والكاشف: ٢ / الترجمة ٢٨٠٤، والمغني: ١ / الترجمة ٣٢١٦، وميزان الاعتدال: ٢ / الترجمة ٤٣٨٠، =