للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

له حديث واحد: أن رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم (د ق) ، كان إذا سجد جافى عضديه عَن جنبيه حتى نأوي له (١) .

رَوَى عَنه: الحسن البَصْرِيّ (د ق) ، ولم يرو عنه غيره.

روى له أبو داود، وابن ماجه.

٢٨٥- ع: الأَحنف بْن قيس بْن معاوية بْن حصين، وهو مقاعس، بْن عبادة بْن النزال بْن مرة بْن عُبَيد بْن الحارث بْن عَمْرو (٢) بْن كعب بْن سعد بْن زيد مناة بْن تميم بْن مر بْن أد بْن طابخة بْن إلياس بْن مضر بْن نزار التميمي السعدي، أبو بحر (٣) البَصْرِيّ، ابْن أخي صعصعة بْن معاوية، والأَحنف لقب،


(١) أي: نرثى له، ونشفق عليه، ونرق له، والحديث سنده حسن إن كان الحسن سمعه من أحمر بن جزء (ش) رواه أبو داود (٩٠٠) في "الصلاة"باب صفة السجود عَنْ مُسْلِمِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عباد بن راشد، عن الحسن، عن أحمر، ورواه ابن ماجة (٨٨٦) في "الصلاة"أيضا باب السجود عَن أبي بكر بْن أَبي شَيْبَة، عن وكيع، عن عباد وتابعه عطاء بن عجلان، عن الحسن. ورواه أحمد في مسنده: ٥ / ٣٠. ورواه ابن سعد عن عفان بن مسلم ويعقوب بن إسحاق الحضرمي ومسلم بن إبراهيم ثلاثتهم عن عباد بن راشد، عن أحمر، فسقط من إسناده"الحسن البَصْرِيّ.
وعباد بن راشد سيأتي وقد تكلموا فيه (الطبقات: ٧ / ١ / ٣٢) .
وأخرجه ابن الاثير في "أسد الغابة: ١ / ٥٣"من طريق أبي يَعْلَى أحمد بن علي بن المثنى، عَن أبي موسى، عن عبد الرحمن بن مهدي، عن عباد بن راشد، عن الحسن، عن أحمر. وأشار العلامة مغلطاي إلى أن أبا منصور الباوردي قد ساق له حديثًا آخر في كتابه"معرفة الصحابة"ثم قال: وَقَال أبو الحسن الدارقطني: جزي بكسر الجيم والزاي له حديثًان فيما قاله الحافظ أبو سُلَيْمان بن زبر في كتابه"معرفة الصحابة"وهما: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم محتبيا في ثوب واحد ليس عليه غيره". والثاني الذي زعم المزي أنه لم يرو غيره". وأخذ الحافظ ابن حجر زبدة قول مغلطاي فذكرها في زياداته على ترجمة أحمر من"التهذيب"فقال: قلت ساق له الباوردي في معرفة الصحافة حديثًا آخر.
(٢) في طبقات ابن سعد:..بن حصين بن حفص بن عبادة بن النزال بن مرة بن عُبَيد ابن مقاعس بن عَمْرو"فأضاف في نسبه بعد حصين"حفص"وجعل بدل الحارث"مقاعس". (٧ / ١ / ٦٦) .
(٣) وأورد ابن حبان رواية على التمريض أنه كان يكنى بابي عُمَر فيما يقال (الثقات، الورقة: ٢٢) . وهو قول شاذ. وَقَال المدائني - فيما نقل مغلطاي: كان له ابن يسمى بحراثم مات وانقرض عقب الأَحنف من الذكور والاناث. وانظر المعرفة والتاريخ"ليعقوب بن سفيان (٣ / ٧٤) .