للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

روى له الجماعة.

٣٣٦٣ - خ م د س: عَبد اللَّهِ بن عَبد اللَّهِ بْن الحارث بْن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم القرشي الهاشمي (١) ، أبويحيى المدني، أخو إسحاق بن عَبد اللَّهِ، وعون بن عَبد اللَّهِ، ومحمد بن عَبد اللَّهِ.

وَقَال أَبُو حاتم (٢) : ويُقال: عُبَيد اللَّهِ، وعَبْد اللَّهِ أصح، وأمه خالدة بنت معتب بْن أَبي لهب.


= تقدم في جبر مزيد بيان هذا ولله الحمد. وقد أخرج الشيخان من طريق مسعر، عن ابن جبر، عن أنس. حديث: "الوضوء والاغتسال بالصاع"فلم يسمه مسعر"ولا نسبه، وأخرجه مسلم من طريق شعبة، فَقَالَ: عن عَبد اللَّه بْن عَبد اللَّهِ بْن جبر، عَنْ أنس. وروى عن عَبد اللَّهِ بْن عِيسَى بْن عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أَبي ليلى، عن عَبد الله بن فلان الأَنْصارِيّ، عن أنس، هذه رواية أبي خالد الدالاني. وَقَال الثوري وعمار بن رزيق: عن عَبد الله بن عيسى، عن جبر بن عَبد الله بن عتيك، عن أنس، وهذا من مقلوب الأَسماء. وأخرج أبو داود من طريق شَرِيك القاضي، عن عَبد الله بن عيسى، فقال: عن عَبد الله بن جبر، نسبه إلى جده. وأخرج مالك في "الموطأ"حديثين، عن عَبد الله بن عَبد الله بن جابر بن عتيك، فقيل: هو هذا، فوهم مالك في تسمية جده جابرا.
وقِيلَ: هو آخر، وهو الراجح، والله أعلم. (تهذيب التهذيب: ٥ / ٢٨٣ - ٢٨٤) ، وَقَال ابن حجر في "التقريب"ثقة.
(١) طبقات ابن سعد: ٥ / ٣١٧، وتاريخ الدوري: ٢ / ٣١٧، وتاريخ البخاري الكبير: ٥ / الترجمة ٣٧٢، وثقات العجلي، الورقة ٣٠، والمعرفة والتاريخ: ١ / ٣٦٢، ٥١٤، و٢ / ٧٣٧، والجرح والتعديل: ٥ / الترجمة ٤١٩، وثقات ابن حبان ٥ / ٢٩، ووفيات ابن زبر، الورقة ٢٩، ورجال صحيح مسلم لابن منجويه، الورقة ٩٣، والجمع لابن القيسراني: ١ / ٢٥٤، وأنساب القرشيين: ٨٠، وسير أعلام النبلاء: ١ / ٢٠١، والكاشف: ٢ / الترجمة ٢٨٣٤، وتاريخ الاسلام: ٤ / ١٨، وتذهيب التهذيب: ٢ / الورقة ١٥٩، وإكمال مغلطاي: ٢ / الورقة ٢٨٦، وتهذيب التهذيب: ٥ / ٢٨٤، والتقريب: ١ / ٤٢٦، وخلاصة الخزرجي: ٢ / الترجمة ٣٥٩٤.
(٢) الجرح والتعديل: ٥ / الترجمة ٤١٩.