للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

قال يعقوب بْن سفيان: مات سنة ثلاث (١) وستين ومئة (٢) .

روى له البخاري في كتاب الأدب، وأبو داود، والنَّسَائي، وابن ماجه (٣) .

٢٩٩ - ق: أرقم بن شرحبيل الأَودِيّ الكوفي. أخو هزيل (٤) بْن شرحبيل.

رَوَى عَن: عَبد الله بْن عباس (ق) ، وصحبه إلى الشام،


(١) المعرفة والتاريخ (١ / ١٥٢) ، وذكر ابن حبان في "الثقات" أنه توفي سنة ١٦٢ هـ ووقع في "مشاهير علماء الامصار: ١٧٨"له: ست وستين ومئة"وهو تحريف بلا ريب لم ينتبه إليه محققه فلا يشهمر، وفي رواية عند ابن عساكر سنة ١٥٦ هـ ورجح سنة ١٦٢ هـ (تهذيب بدران: ٢ / ٣٦٩) .
(٢) وَقَال مغلطاي في "إكمال التهذيب": وفي قول المزي"أدرك عَبد الله بن بسر. وروى عَن أبي الأَحوص"نظر، لان ابن عساكر في تاريخه قال: حدث عن عَبد الله بن بسر وأبي الأَحوص"لم يفرق، وليس لقائل أن يقول: لعله اطلع على ذلك من خارج لامرين، الاول: لم أر له فيه سلفا فيما أعلم، الثاني: لو كان عنده لوجب عليه أن يبين مستنده وإلا فلا يقبل قول أحد بغير تبيين مستنده والله أعلم، ثم إني لا أعلمه نقل ترجمته من غير كتاب ابن عساكر، وابن عساكر عنده ما قدمناه فينظر، وأصحاب المراسيل لم يتعرضوا إلا لروايته عن عبادة بن نسي فقط، قال أبو حاتم: لم يسمع منه شيئا. "قال بشار: الظاهر أن المزي لم يذكر روايته عن عَبد الله بن بسر لاعتقاده ومعرفته بعدم وجودها وصحتها وإن ذكر ذلك ابن عساكر، ثم أنظر إلى قول ابن حبان في "مشاهير علماء الامصار: ١٧٨": وقد قيل أنه سمع عَبد الله بن بسر وفيه نظر.
(٣) ومما يستدرك للتمييز هنا:
٤٤ - أرطاة بن المنذر، أبو حاتم البَصْرِيّ.
ذكره ابن عدي وذكر أنه يروي عن ابن جُرَيْج وَقَال: حَدَّثَنَا إسحاق بن إبراهيم بن يونس، حَدَّثَنَا محمد بن صالح القرشي، حَدَّثَنَا أرطاة بن المنذر أبو حاتم (ح) وحَدَّثَنَا عَبد الله بن محمد بن ناجية وإسحاق بن إبراهيم قالا: حَدَّثَنَا محمد بن صالح بن النطاح مولى بني هاشم، حَدَّثَنَا أرطاة أبو حاتم، حَدَّثَنَا ابن جُرَيْج، عن عطاء عن أبن عباس - وذكر حديثًا. وذكر له أسنادا. آخر ثم قال: ولاطاة أحاديث غير ما ذكرته وفي بعضها خطأ وغلط (الكامل: ٢ / الورقة: ٢٢٩) وانظر ميزان الذهبي: ١ / ١٧٠، ولسان ابن حجر: ١ / ٣٣٨.
(٤) هزيل بالزاي، وتصحفت في غير موضع من تهذيب ابن حجر إلى"هذيل".