للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رَوَى عَنه: الحكم بْن سنان، والحكم بن مروان، وسَعِيد ابن سُلَيْمان الواسطي، وأبو جعفر مُحَمَّد بْن جهضم، والهيثم بْن جميل، ويزيد بْن هَارُون (ت) .

قال أَبُو بَكْر بْن أَبي خيثمة، عَن يحيى (١) : ليس بشيءٍ.

وَقَال أبو جعفر العقيلي: في حديثه وهم.

وَقَال أبو أحمد بْن عدي (٢) : أحاديثه صالحة، ليست بالمنكرة جدا، وأرجو أن لا يكون به بأس (٣) .

روى له التِّرْمِذِيّ.

٣١٠ - د س: أزهر بن عَبد الله بن جميع الحرازي الحميري الحمصي، ويُقال: هو أزهر بْن سَعِيد.

رَوَى عَن: تميم الداري مُرْسلاً، وعن شريق الهوزني (د سي) ، وعبد الله بْن بسر المازني (س) ، وأبي عامر عَبد الله بْن


(١) قال ابن حبان: سمعت الحنبلي يَقُولُ: سمعت أَحْمَد بْن زهير يقول: سئل يحيى بْن مَعِين عَن الازهر بن سنان فقال: ليس بشيءٍ." (المجروحين: ١ / ١٧٨) . وأورده ابن أَبي حاتم عن ابن أَبي خيثمة عن يَحْيَى أنه قال: لا شيء (الجرح والتعديل: ١ / ١ / ٣١٤) . وأورده ابن عدي في "الكامل"عن يعقوب بن شَيْبَة عَنْ مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل عَن أبي داود عن يحيى (٢ / الورقة: ٢٢٧) .
(٢) الكامل: ٢ / الورقة: ٢٢٨.
(٣) وذكره ابنُ حِبَّان في كتاب"المجروحين: ١ / ١٧٨ - ١٧٩"وَقَال: قليل الحديث، منكر الرواية في قلته لم يتابع الثقات فيما رواه..قال أَبُو حاتم: وهو الذي روى عن محمد بن واسع قال: دخلت على بلال بن أَبي بردة فقلت: يا بلال إن أباك حدثني عن جدك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أن في جهنم واديا وفي الوادي جبا يقال له هبهب حق على الله أن يسكنها كل جبار، فاتق الله لا تسكنها..هذا متن لا أصل له. وانظر"ميزان"الذهبي: ١ / ١٧٢ - ١٧٣. وَقَال مغلطاي: وَقَال الإمام أبو عبد الله أحمد بن حنبل - وسأله عنه المروذي: حدث بحديث منكر في الطلاق، ولينه..وَقَال أبو غالب علي..الأزدي: ضعفه علي ابن المديني جدا في حديث رواه عن ابن واسع.
وَقَال الساجي: فيه ضعيف..وخرج الحاكم حديثه في "المستدرك"وذكره ابن شاهين في كتاب الضعفاء والمتروكين، تأليفه."